اخترنا لكم : سعيد بن خيثم

قال النجاشي: «سعيد بن خيثم أبو معمر الهلالي، ضعيف هو وأخوه معمر رويا عن أبي جعفر(عليه السلام) وأبي عبد الله(عليه السلام)، وكانا من دعاة زيد. أخبرنا عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد الزراري، قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا يحيى بن زكريا، قال: حدثنا أحمد بن رشد [رشيد بن خيثم، قال: حدثنا عمي سعيد». وقال ابن الغضائري: سعيد بن خيثم أبو معمر الهلالي، وأخوه معمر، كان سعيد زيديا وحديثه في حديث أصحابنا وتابعي- على ما زعم- يروي عن جده لأمه: عبيدة بن عمر الكلابي، عن النبي(ص)، وروى عن أبيجعفر(عليه السلام)، وأبي عبد الله(عليه السلام)، وهو ضعيف جدا لا يرتفع به». روى عن معمر بن خيثم، وروى عنه جعفر بن...

محمد بن محمد بن نصر

معجم رجال الحدیث 18 : 213
T T T
قال النجاشي: «محمد بن محمد بن نصر بن منصور أبو عمرو السكوني، المعروف بابن خرقة: رجل من أصحابنا، من أهل البصرة، شيخ الطائفة في وقته، فقيه، ثقة، له كتب منها: كتاب السهو، كتاب الحيض».
وقال الشيخ في الكنى (٨٢٥): «أبو عمرو ابن أخي السكوني البصري: له مصنفات كثيرة، وكان فقيها، منها: كتاب في المذي والكلام فيه، أخبرنا به أحمد بن إبراهيم القزويني، عنه».
وعده في رجاله فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) في باب الكنى (٢)، قائلا: «أبو عمرو ابن أخي السكوني، اسمه محمد بن محمد بن أبي نصر السكوني بصري، أخبرنا عنه أحمد بن إبراهيم القزويني».
أقول: يظهر من كلام الشيخ في رجاله أنه يوصف بالسكوني، كما أن عمه أيضا يوصف بالسكوني، وبذلك يجمع بين كلام النجاشي والشيخ في الفهرست.