رجال الشيخ في أصحاب الرضا(عليه السلام) (٦٠).
و تقدم في علي بن الحسن بن رباط بيان اتحاده مع علي بن رباط هذا.
وكيف كان فقد عد الشيخ علي بن رباط من أصحاب الباقر(عليه السلام) أيضا (٥١).
وعده البرقي في أصحاب الصادق(عليه السلام) .
وتقدم عن الكشي، عن نصر بن الصباح، في ترجمة الحسن بن رباط والحسين بن رباط، عد علي بن رباط من أصحاب الصادق(عليه السلام) أيضا.
ونسب السيد التفريشي، والميرزا في رجاليه، والمولى القهبائي إلى الشيخ، عد علي بن رباط من أصحاب الصادق(عليه السلام) .
لكن الرجال المطبوع خال عن ذكره، وذكر فيها بدل علي بن رباط، علي بن الزيات (٧٢٦)، وكيف كان فلا ينبغي الإشكال في وثاقة علي بن رب...
تقدم في ترجمة الحسن أن والده كان يعطيه بكل حديث يكتبه عن علي بن رئاب درهما واحدا.
روى عن حماد بن زياد، وروى عنه ابنه.
الفقيه: الجزء ٤، باب ما يجب فيهالدية ونصف الدية، الحديث ٣٣٤ و٣٣٥.
وروى الشيخ الأخير في التهذيب: الجزء ١٠، ديات الأعضاء والجوارح، الحديث ١٠٤٨، إلا أن فيه: الحسن بن محبوب، عن حماد بن زيد، وهو الموافق للوافي، كما أن الوسائل موافق لما في الفقيه.
أقول: الظاهر صحة ما في التهذيب لعدم ثبوت رواية الحسن بن محبوب عن أبيه في شيء من الكتب الأربعة.