اخترنا لكم : موسى بن عمر بن يزيد بن ذبيان

قال النجاشي: «موسى بن عمر بن يزيد بن ذبيان الصيقل: مولى بني نهد، أبو علي وله ابن اسمه علي، وبه كان يكنى، له كتاب طرائف النوادر، وكتاب النوادر. أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن محمد، عن سعد، عن موسى، بكتبه». وقال الشيخ (٧٢٠): «موسى بن عمر بن يزيد الصيقل، له كتاب، أخبرنا به الحسين بن عبيد الله، عن أحمد بن محمد بن يحيى، عن أبيه، عن محمد بن محبوب، عنه». والطريق ضعيف، بأحمد بن محمد بن يحيى. روى بعنوان موسى بن عمر بن يزيد الصيقل، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، وروى عنه سعد بن عبد الله. التهذيب: الجزء ١، باب التيمم وأحكامه، الحديث ٥٦٦. أقول: هذا متحد مع من بعده.

محمد بن إسماعيل القمي

معجم رجال الحدیث 16 : 119
T T T
روى عن علي بن الحكم، وروى عنه محمد بن يحيى.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب تقديم النوافل وتأخيرها ٨٥، الحديث ٨.
أقول: لم نظفر برواية محمد بن يحيى، عن محمد بن إسماعيل القمي في غير هذا المورد، نعم روى عن محمد بن إسماعيل، بلا تقييد بالقمي في موارد.
منها: في باب الأمور التي توجب حجة الإمام(عليه السلام) (٦٢) من الجزء ١، الحديث ٤، ففيه: محمد بن يحيى، عن محمد بن إسماعيل، عن علي بن الحكم.
ومنها: ما رواه في باب آخر منه (من طينة المؤمن والكافر) من الجزء ٢، الحديث ١، وفيه: أبو علي الأشعري، ومحمد بن يحيى، عن محمد بن إسماعيل، عن علي بن الحكم.
ومنها: ما رواه في باب ٨، الرجل يدخل يده في الإناء قبل أن يغسلها، من الجزء ٣، الحديث ٣، وفيه أيضا: محمد بن يحيى، عن محمد بن إسماعيل، عن علي بن الحكم.
ومنها: ما رواه في باب ٦٤، سل الميت وما يقال عند دخول القبر من هذا الجزء، الحديث ٥، وفيه أيضا: محمد بن يحيى، عن محمد بن إسماعيل، عن علي بن الحكم.
و منها: ما رواه في باب ١٠٢، فضل المسجد الأعظم بالكوفة، من هذا الجزء، الحديث ٦، وفيه أيضا: محمد بن يحيى، عن محمد بن إسماعيل، وأحمد بن محمد، عن علي بن الحكم.
ويظهر من ذلك، أنه لا بد من أن يكون محمد بن إسماعيل، رجلا معروفا يروي عنه محمد بن يحيى في هذه الموارد وغيرها، فمن القريب أنه محمد بن إسماعيل البرمكي المتقدم، وقد ذكر الأردبيلي(قدس سره) في جامعه جملة من هذه الروايات في ذيل ترجمة محمد بن إسماعيل الصيمري، ولكن انطباق محمد بن إسماعيل المذكور فيها على الصيمري بعيد، لعدم معروفيته.