اخترنا لكم : عبد الله بن صالح

الخثعمي: روى عنهما (الباقر(عليه السلام) والصادق)(عليه السلام)، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٦١٠). روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه إبراهيم بن عبد الحميد. الكافي: الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب أكل ما يسقط من الخوان ٤٩، الحديث ٣.

محمد بن العباس بن علي بن مروان

معجم رجال الحدیث 17 : 210
T T T
محمد بن علي بن مروان.
قال النجاشي: «محمد بن العباس بن علي بن مروان بن الماهيار، أبو عبد الله البزاز، المعروف بابن الحجام: ثقة ثقة، من أصحابنا، عين، سديد، كثير الحديث، له كتاب المقنع في الفقه، كتاب الدواجن، كتاب ما نزل من القرآن في أهل البيت(عليهم السلام)، وقال جماعة من أصحابنا: إنه كتاب لم يصنف في معناه مثله، وقيل إنه ألف ورقة».
ويأتي بعنوان محمد بن علي بن مروان أيضا.
وقال الشيخ (٦٥٢): «محمد بن العباس علي بن مروان المعروف بابنالحجام، يكنى أبا عبد الله، له كتب، منها: كتاب تأويل ما نزل في النبي(ص)، وكتاب تأويل ما نزل في شيعتهم، وكتاب تأويل ما نزل في أعدائهم، وكتاب التفسير الكبير، وكتاب الناسخ والمنسوخ، وكتاب قراءة أمير المؤمنين(عليه السلام)، وكتاب قراءة أهل البيت(عليهم السلام)، وكتاب الأصول، وكتاب الدواجن على مذهب العامة، وكتاب الأوائل، وكتاب المقنع في الفقه.
أخبرنا بكتبه ورواياته جماعة من أصحابنا، عن التلعكبري، عنه».
محمد بن العباس بن علي بن مروان المعروف بابن الحجام، يكنى أبا عبد الله، سمع منه التلعكبري سنة ثمان وعشرين وثلاثمائة، وله منه إجازة.
رجال الشيخ: فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٧١).
وطريق الشيخ إليه صحيح.