اخترنا لكم : عباد بن سليمان

قال النجاشي: «عباد بن سليمان، أخبرنا أبو عبد الله القزويني، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى، قال: حدثنا عبد الله بن جعفر، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن خالد البرقي، عن عباد بكتابه». وعده الشيخ في رجاله في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٤٣)، قائلا: «عباد بن سليمان، روى عن محمد بن سليمان الديلمي، وروى عنه الصفار». روى عن سعد بن سعد، وروى عنه محمد بن الحسن الصفار. كامل الزيارات: الباب ٩٥، في أن الطين كله حرام، إلا طين قبر الحسين(عليه السلام)، فإنه شفاء، الحديث ٢. &طبقته في الحديث& وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ ستة وعشرين موردا. فقد روى عن سعد بن سعد، والقاس...

محمد بن أبي القاسم عبيد الله

معجم رجال الحدیث 15 : 309
T T T
محمد بن بندار.
قال النجاشي: «محمد بن أبي القاسم عبيد الله بن عمران الجنابي البرقي أبو عبد الله الملقب ماجيلويه، وأبو القاسم يلقب (بندار)، سيد من أصحابنا القميين، ثقة، عالم، فقيه، عارف بالأدب والشعر والغريب، وهو صهر أحمد بن أبيعبد الله البرقي على ابنته، وابنه علي بن محمد منها، وكان أخذ عنه العلم والأدب، له كتب، منها: كتاب المشارب، قال أبو العباس، هذا كتاب قصد فيه أن يعرف حديث رسول الله(ص)، وكتاب الطب، وكتاب تفسير حماسة أبي تمام.
أخبرنا أبي علي بن أحمد (رحمه الله)، قال: حدثنا محمد بن علي بن الحسين، قال: حدثنا محمد بن علي ماجيلويه، قال: حدثنا أبي علي بن محمد، عن أبيه محمد بن أبي القاسم».
روى (محمد بن أبي القاسم)، عن محمد بن علي القرشي، وروى عنه محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد.
كامل الزيارات: الباب ١٦ فيما نزل به جبرئيل(عليه السلام) في الحسين بن علي(عليه السلام)، الحديث ٧.
أقول: تقدم في علي بن أبي القاسم ما له ربط بالمقام، فراجع.