اخترنا لكم : النعمان بن محمد

قال ابن شهرآشوب في معالم العلماء (٨٥٣): «ابن فياض القاضي النعمان بن محمد ليس بإمامي، وكتبه حسان، منها: شرح الأخبار في فضائل الأئمة الأطهار- ذكر المناقب إلى الصادق ع-، الإتفاق والإفتراق، المناقب والمثالب، الإمامة، أصول المذاهب، الدولة، الإيضاح». ولكن تقدم عن الشيخ الحر بعنوان النعمان بن أبي عبد الله مدحه، وأنه كان مالكي المذهب، ثم انتقل إلى مذهب الإمامية. وقال السيد بحر العلوم في رجاله: «النعمان بن محمد بن منصور قاضي مصر، وقد كان في بدو أمره مالكيا، ثم انتقل إلى مذهب الإمامية، وصنف على طريق الشيعة كتبا، منها كتاب دعائم الإسلام. وله فيه وفي غيره ردود على فقهاء العامة: كأبي حنيفة، ومالك، وا...

محمد بن الحسين بن علي بن الحسين

معجم رجال الحدیث 17 : 19
T T T
ابن علي بن أبي طالب(عليه السلام)، أبو عبد الله، أسند عنه، مدني، نزل الكوفة، مات سنة إحدى وثمانين ومائة وله سبع وستون سنة، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٨).
روى عن أبيه، عن جده، عن أمير المؤمنين(عليه السلام)، وروى عنه عبيد بن يحيى.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الزي والتجمل ٨، باب الجذع اليماني والبلور ٢٥، الحديث ١، والروضة: الحديث ٢٧٧، إلا أن فيه: محمد بن الحسين عن علي بن الحسين، بدل محمد بن الحسين بن علي بن الحسين، والظاهر فيه تحريف كلمة (ابن) بكلمة (عن)، والصحيح ما أثبتناه بقرينة الرواية السابقة، وما تأتي عن أسناد كامل الزيارات لاتحاد السند.
فقد روى عن أبيه، عن جده، عن علي بن أبي طالب(عليه السلام)، وروى عنه عبيد بن يحيى الثوري.
كامل الزيارات: الباب ١٦، فيما نزل به جبرئيل في الحسين(عليه السلام) أنه سيقتل، الحديث ٧.