اخترنا لكم : الأصم

وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات، تبلغ واحدا وعشرين موردا. فقد روى عن حريز، وشعيب، وعبد الله الأرجاني، ومسمع، ومسمع بن عبد الملك. وروى عنه أحمد بن محمد الكوفي، ومحمد بن الحسن بن شمون. ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن عبد الرحمن بن خالد، عن الأصم، عن أبي عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٧، باب السنة في النكاح، الحديث ١٠٤٥. كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة: محمد الأصم، وهو الموافق للكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب كراهة العزبة ٩، الحديث ٣، والوافي والوسائل أيضا. أقول: لا يبعد أن يكون هو عبد الله بن عبد الرحمن الأصم، كما صرح به في الكافي: الجزء ٣، كتاب الجنائز ٣، باب زي...

المنبه بن عبد الله أبو الجوزاء التميمي

معجم رجال الحدیث 19 : 353
T T T
قال النجاشي: «منبه بن عبد الله أبو الجوزاء التميمي: صحيح الحديث، له كتاب نوادر، أخبرنا أبو الحسين بن أبي الجيد، قال: حدثنا محمد بن الحسن، عن محمد بن الحسن».
وقال في الكنى: «أبو الجوزاء التميمي، كتابه رواية محمد بن الحسن الصفار، أخبرنا ابن أبي الجيد، عن محمد بن الحسن بن الوليد، قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار، عن أبي الجوزاء التميمي بكتابه.
ورواه أيضا عنه محمد بن عبد الله الحميري، عن أبيه، عن محمد بن عبد الجبار، عن أبي الجوزاء، بكتابه».
(انتهى).
بقي هنا أمران:الأول: أن العلامة(قدس الله نفسه) وثق منبه بن عبد الله صريحا في الكنى، وقال: «أبو الجوزاء هو منبه بن عبد الله، ثقة».
والظاهر أنه أخذ التوثيق من كلام النجاشي حيث وصفه بأنه صحيح الحديث، واعترض عليه بعضهم بأن صحة الحديث أعم من الوثاقة، ولكن الظاهر أن ما فهمه العلامة هو الصحيح، فإن صحة الحديث عبارة عن مطابقته للواقع، والحكم بذلك يلازم الحكم بوثاقة ناقله لا محالة.
الثاني: أن ظاهر كلام النجاشي حيث إنه سكت عن ذكر مذهب الرجل أنه إمامي، ولكن الشيخ(قدس سره) ذكر في رواية في سندها عبد الله بن المنبه، عن الحسين بن علوان، أن رواة هذا الخبر كلهم عامة ورجال الزيدية، وقد تقدمت الرواية في ترجمة عبد الله بن المنبه، وذكرنا هنا أن من المظنون قويا أن ما في تلك الرواية من سهو القلم، والصحيح المنبه بن عبد الله.
والذي يدلنا على ذلك أن راوي تلك الرواية محمد بن الحسن الصفار، عن عبد الله بن منبه، عن الحسين بن علوان.
وقد ذكر الشيخ في ترجمة الحسين بن علوان، أن راوي كتابه المنبه بن عبد الله أبو الجوزاء، وروى عنه سعيد بن عبد الله، ومحمد بن الحسن الصفار، أضف إلى ذلك أن المنبه بن عبد الله، روى عن الحسين بن علوان كثيرا، كما تقدم في سابقه، ويأتي في أبي الجوزاء أيضا.
وكيف كان فطريق الصدوق(قدس سره) إليه: أبوه ومحمد بن الحسن- رضي الله عنهما-، عن سعد بن عبد الله، عن أبي الجوزاء المنبه بن عبد الله.
وأيضا: محمد بن الحسن- رضي الله عنه-، عن محمد بن الحسن الصفار، عن أبي الجوزاء، والطريق صحيح.
أقول: ويأتي له روايات بعنوان أبي الجوزاء.