اخترنا لكم : محمد بن أحمد بن عبيد الله

عده الشيخ في رجاله (تارة) في أصحاب الهادي(عليه السلام) (١٤)، قائلا: «محمد بن أحمد بن عبيد الله بن المنصور أبو الحسن. أسند عنه»، و(أخرى) في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٢٥٩)، قائلا: «محمد بن أحمد بن عبيد الله بن أحمد بن عيسى بن منصور: عباسي، هاشمي، روى عنه التلعكبري، يكنى أبا الحسن، يروي عن عمه أبي موسى عيسى بن أحمد بن عيسى بن منصور،عن أبي محمد صاحب العسكر(عليه السلام)، معجزات ودلائل». قال الميرزا: في رجاليه: «و في كتاب الغيبة للشيخ (رحمه الله) : ما يقتضي كونه وعمه من العامة». (انتهى محل الحاجة). أقول: أشار بذلك إلى ما رواه الشيخ في كتاب الغيبة، عن جماعة، عن أبي محمد هارون بن موسى التلع...

محمد بن الحسن البراني

معجم رجال الحدیث 16 : 214
T T T
يكنى أبا بكر، كانت له رواية.
رجال الشيخ: فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٣٥).
أقول: لم نظفر على رواية محمد بن الحسن البراني أبي بكر، نعم روى الكشي في عدة موارد عن محمد بن الحسن البراني، من دون كنية، والمروي عنه في جميع ذلك أبو علي الفارسي، منها: ما ذكره في الواقفة، في اثني عشر موردا.
نعم، روى محمد بن الحسن البراني في مورد واحد، عن محمد بن إبراهيم بن محمد بن فارس، ذكرها في الواقفة، بعد ترجمة علي بن سويد السائي (٣٢٩)، ومن المحتمل أن يكون هو المراد بأبي علي الفارسي في سائر الموارد، والله العالم.