اخترنا لكم : الأصم

وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات، تبلغ واحدا وعشرين موردا. فقد روى عن حريز، وشعيب، وعبد الله الأرجاني، ومسمع، ومسمع بن عبد الملك. وروى عنه أحمد بن محمد الكوفي، ومحمد بن الحسن بن شمون. ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن عبد الرحمن بن خالد، عن الأصم، عن أبي عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٧، باب السنة في النكاح، الحديث ١٠٤٥. كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة: محمد الأصم، وهو الموافق للكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب كراهة العزبة ٩، الحديث ٣، والوافي والوسائل أيضا. أقول: لا يبعد أن يكون هو عبد الله بن عبد الرحمن الأصم، كما صرح به في الكافي: الجزء ٣، كتاب الجنائز ٣، باب زي...

محمد بن الحسن زعلان

معجم رجال الحدیث 16 : 271
T T T
روى عن أبي إسماعيل، وروى عنه أحمد بن محمد بن عيسى.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب الحلف في الشراء والبيع ٦٢، الحديث ٤.
روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن الحسن زعلان، عن عبد الله بن المغيرة.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب فضل الحج والعمرة وثوابهما ٢٨، الحديث ٣٦.
كذا هذه في الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: محمد بن الحسين زعلان، والوافي كالكافي، وقال في هامشه: ربما يوجد في بعض النسخ محمد بن الحسن بن علان ويتكرر في الأسناد الآتية.
(انتهى).
وفي الوسائل: محمد بن الحسين، عن علان، في نسخة، وفي نسخة أخرى: محمد بن الحسين وعلان، وروى عنه أحمد بن محمد، باب أنه يستحب للرجل أن يكون متهيئا للحج في كل وقت ٤٢، الحديث ١ من الكتاب.
أقول: يحتمل أن يكون هذا هو محمد بن الحسن بن علان المتقدم، كما عنبعض النسخ.