اخترنا لكم : عبد الغفار بن حبيب

عبد الغفار الجازي. عبد الغفار الطائي. قال النجاشي: «عبد الغفار بن حبيب الطائي الجازي: من أهل الجازية قرية بالنهرين، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ثقة، له كتاب يرويه جماعة، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا أحمد بن إدريس، عن محمد بن عبد الجبار، قال: حدثنا محمد بن الحسين، قال: حدثنا النضر بن شعيب، عن عبد الغفار بكتابه». و قال الشيخ (٥٥٦): «عبد الغفار الجازي، له كتاب، رويناه بالإسناد الأول، عن القاسم بن إسماعيل، عنه». وأراد بالإسناد الأول جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد، عن القاسم بن إسماعيل. وعده في رجاله (تارة) في أصحاب الصادق(عليه السلام) (٢٢٨)، قائلا: ...

سعيد بن خيثم

معجم رجال الحدیث 9 : 124
T T T
قال النجاشي: «سعيد بن خيثم أبو معمر الهلالي، ضعيف هو وأخوه معمر رويا عن أبي جعفر(عليه السلام) وأبي عبد الله(عليه السلام)، وكانا من دعاة زيد.
أخبرنا عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد الزراري، قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا يحيى بن زكريا، قال: حدثنا أحمد بن رشد [رشيد بن خيثم، قال: حدثنا عمي سعيد».
وقال ابن الغضائري: سعيد بن خيثم أبو معمر الهلالي، وأخوه معمر، كان سعيد زيديا وحديثه في حديث أصحابنا وتابعي- على ما زعم- يروي عن جده لأمه: عبيدة بن عمر الكلابي، عن النبي(ص)، وروى عن أبيجعفر(عليه السلام)، وأبي عبد الله(عليه السلام)، وهو ضعيف جدا لا يرتفع به».
روى عن معمر بن خيثم، وروى عنه جعفر بن بشير.
الكافي: الجزء ٦ كتاب العقيقة ١، باب الأسماء والكنى ١٠، الحديث ١١، والتهذيب: الجزء ٧، باب الولادة والنفاس والعقيقة، الحديث ١٧٥٠.