اخترنا لكم : سنان أبو عبد الله بن سنان

مولى قريش، من أصحاب الباقر(عليه السلام)، رجال الشيخ (١٧). واستظهر بعضهم أن كلمة (ابن سنان) صفة لعبد الله، والمراد: سنان، والدعبد الله بن سنان فلم يذكر اسم والد سنان، وأنه مجهول، واستشهد على ذلك بما ذكره الشيخ في أصحاب الصادق(عليه السلام) (١٨٦) من قوله: سنان والد عبد الله بن سنان، فهذه تكون قرينة على أن كلمة الأب في العبارة الأولى بمعنى الوالد، لا أن جملة (أبو عبد الله) كنية لسنان. أقول: ذكر البرقي في أصحاب الباقر(عليه السلام) : سنان بن سنان مولى قريش أبو عبد الله، وذكر في أصحاب الصادق(عليه السلام) : عبد الله بن سنان مولى قريش. فيظهر من ذلك أن والد عبد الله بن سنان هو سنان بن سنان، وعليه ف...

موسى بن الحسن بن عامر

معجم رجال الحدیث 20 : 45
T T T
موسى بن عامر.
قال النجاشي: «موسى بن الحسن بن عامر بن عمران بن عبد الله بن سعد الأشعري القمي أبو الحسن: ثقة، عين، جليل، صنف ثلاثين كتابا، منها: كتاب الطلاق، كتاب الوصايا، كتاب الفرائض، كتاب الفضائل، كتاب الحج، كتاب الرحمة، وهي كتاب الوضوء، كتاب الصلاة، كتاب الزكاة، كتاب الحج، كتاب الصيام، كتاب يوم وليلة، كتاب الطب، أخبرنا ابن شاذان، قال: حدثنا علي بن حاتم، قال: حدثنا الحميري، عن أبيه، عن موسى بن الحسن، بكتبه».
وقال الشيخ (٧٢٧): «موسى بن عامر، له كتاب الحج.
أخبرنا به جماعة، عن أبي جعفر ابن بابويه، عن أبيه، عن الحميري، عنه».
وعده فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (١٣٠)، قائلا: «موسى بن عامر، روى عنه الحميري».
روى (موسى بن الحسن بن عامر)، عن أحمد بن هلال، وروى عنه الحسن بن سهل.
كامل الزيارات: الباب ٧٩، في زيارة الحسين بن علي(عليه السلام)، الحديث ١٣.
بقي هنا شيء: وهو أن ظاهر كلام الشيخ أن راوي كتاب موسى بن الحسن بن عامر هو الحميري نفسه، وصريح كلام النجاشي أن الحميري رواه بواسطة أبيه، ولعل الواسطة قد سقط عن كلام الشيخ في الفهرست والرجال.
وكيف كان فطريق الشيخ إليه صحيح.