اخترنا لكم : محمد بن أسلم الطوسي

أسند عنه، من أصحاب الرضا(عليه السلام)، رجال الشيخ (٤٩). كذا في النسخة المطبوعة، وبقية النسخ خالية عن ذكره، وقال علي بن عيسى الإربلي في كشف الغمة: الجزء ٣، (باب مولد الرضا ع) في إثبات إمامته: حدث المولى السعيد إمام الدنيا عماد الدين محمد بن أبي سعد بن عبد الكريم الوزان في محرم سنة ست وتسعين وخمسمائة، قال: أورد صاحب كتاب تاريخ نيسابور في كتابه أن علي بن موسى الرضا(عليه السلام)، لما دخل إلى نيسابور في السفرة التي فاز فيها بفضيلة الشهادة، كان في مهد على بغلة شهباء عليها مركب من فضة خالصة، فعرض له في السوق الإمامان الحافظان للأحاديث النبوية: أبو زرعة، ومحمد بن أسلم الطوسي ((رحمهما الله) ) فقالا: ...

معتب مولى أبي عبد الله(ع)

معجم رجال الحدیث 19 : 249
T T T
عده الشيخ في رجاله (تارة) من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٦٥٤)، مضيفا إليه قوله: «مدني، أسند عنه».
و(أخرى) من أصحاب الكاظم(عليه السلام) (٤)، قائلا: «معتب مولى أبي عبد الله(عليه السلام)، ثقة».
وعده البرقي أيضا من أصحاب الصادق(عليه السلام) والكاظم(عليه السلام) .
وفي الكشي (١٢٦): (قال الشيخ): هو مولى الصادق(عليه السلام) .
«حدثني حمدويه، وإبراهيم، عن محمد بن عبد الحميد، عن يونس بن يعقوب، عن عبد العزيز بن نافع، أنه سمع أبا عبد الله(عليه السلام) يقول: هم عشرة- يعني مواليه- فخيرهم وأفضلهم معتب، وفيهم خائن فاحذروه، وهو صغير».
«علي بن محمد، قال: حدثني محمد بن أحمد، عن الحسن بن الحسين اللؤلؤي، عن الحسن بن محبوب، لا أعلمه إلا عن إسحاق بن عمار، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، قال: موالي عشرة خيرهم معتب، وما يظن معتب إلا أني أسخر من الناس».