اخترنا لكم : وهب بن عبد الله السوائي

يكنى أبا جحيفة، من أصحاب علي(عليه السلام)، رجال الشيخ (١). وتقدم عده من الشيخ، في أصحاب رسول الله(ص)، بعنوان وهب أبي جحيفة. وعد البرقي أبا جحيفة وهب بن عبد الله السوائي، من خواص أصحاب أمير المؤمنين(عليه السلام)، من مضر.

معاوية بن وهب البجلي

معجم رجال الحدیث 19 : 245
T T T
قال النجاشي: «معاوية بن وهب البجلي أبو الحسن: عربي صميم، ثقة، حسن الطريقة، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) وأبي الحسن(عليه السلام) .
له كتب منها: كتاب فضائل الحج.
أخبرنا محمد بن محمد [أحمد بن محمد، قال: حدثنا أبو غالب أحمد بن محمد، قال: حدثنا الحميري، قال: حدثنا يعقوب بن يزيد، عن ابن أبي عمير، عن معاوية بن وهب بكتابه».
وقال الشيخ (٧٣٧): «معاوية بن وهب البجلي، له كتاب، أخبرنا به جماعة، عن أبي جعفر ابن بابويه، عن محمد بن الحسن، عن الصفار، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عنه.
وأخبرنا به الحسين بن عبيد الله، عن الحسن بن حمزة العلوي، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عنه».
و عده في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٤٨٣)، قائلا: «معاوية بن وهب البجلي الكوفي أبو الحسن».
وعده البرقي أيضا من أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «معاوية بن وهب البجلي، كوفي، عربي، وكان معاوية يكنى أبا القاسم».
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه حسان البصري.
كامل الزيارات: الباب ٤٠، في دعاء رسول الله(ص) وعلي(عليه السلام) وفاطمة(عليها السلام) والأئمة(عليهم السلام) لزوار الحسين(عليه السلام)، الحديث ١.
وعده المفيد(قدس سره) في رسالته العددية، من الفقهاء والأعلام المأخوذ منهم الحلال والحرام، الذين لا يطعن عليهم ولا طريق لأحد إلى ذم واحد منهم.
وطريق الصدوق(قدس سره) إليه: محمد بن علي ماجيلويه- رضي الله عنه-، عن محمد بن يحيى العطار، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، عن أبي القاسم معاوية بن وهب البجلي الكوفي، والطريق كطريق الشيخ إليه صحيح.
بقي هنا شيء: وهو أن الصدوق كنى معاوية بن وهب بأبي القاسم، وقال البرقي: يكنى بأبي القاسم، ولكن النجاشي والشيخ في رجاله كنياه بأبي الحسن، فيظهر من ذلك أن لمعاوية بن وهب ولدين، القاسم والحسن، وقد صرح بالأول في ترجمة موسى بن القاسم بن معاوية بن وهب البجلي ويأتي، وورد الثاني في رواية محمد بن يعقوب، بإسناده عن منصور بن العباس، عن الحسن بن معاوية بن وهب، عن أبيه.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب أكل ما يسقط من الخوان ٤٩، الحديث ٤.
وروى بعنوان معاوية بن وهب البجلي، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه ابن أبي نجران.
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها .. من الزيادات، الحديث ١٣٤٤.
و روى عنه الحسن بن محبوب.
التهذيب: الجزء ٦، باب فضل زيارته (أبي عبد الله الحسين بن علي ع)، الحديث ١١٨.