اخترنا لكم : عبد الرحيم بن روح

القصير الأسدي: كوفي، روى عنهما (الباقر(عليه السلام)، والصادق) (عليه السلام) وبقي بعد أبي عبد الله(عليه السلام)، رجال الشيخ في أصحاب الصادق(عليه السلام) (١٥٢). ويأتي في عبد الرحيم القصير عن المشيخة، والبرقي، ورجال الشيخ. ثم إن الوحيد استدل على اعتبار عبد الرحيم بن روح بوجوه: الأول: أنه حسنه المجلسي لأن للصدوق إليه طريقا! والجواب عنه تقدم غير مرة من أن الصدوق التزم بأن يروي عن الكتب المعتبرة، ولا يلزم أن يكون من له طريق إليه صاحب كتاب حتى يلتزم باعتبار كتابه. الثاني: أن الإمام(عليه السلام) ترحم عليه كما في روايتين في الكافي، وهو دليل على الحسن. والجواب عنه أولا: أن إحدى الروايتين في عبد ...

محمد بن مروان البصري

معجم رجال الحدیث 18 : 231
T T T
عده الشيخ في رجاله تارة من أصحاب الباقر(عليه السلام) (١٨)، قائلا: «محمد بن مروان البصري»، وأخرى في أصحاب الصادق(عليه السلام) (٣٣٢)، قائلا: «محمد بن مروان البصري، حدث عنه أسيد بن زيد».
وعد ابن شهرآشوب محمد بن مروان، من أصحاب الباقر(عليه السلام)، قائلا: «محمد بن مروان الكوفي، من ولد أبي الأسود».
المناقب: الجزء ٤، في إمامة أبي جعفر الباقر(عليه السلام)، فصل في أحواله وتاريخه.
وقال الكشي (٩٠) محمد بن مروان البصري: «حكى العياشي، عن علي بن الحسن بن فضال، قال: كان محمد بن مروان يسكن البصرة، وكان أصله الكوفة، وليس هو الذي روى تفسير الكلبي، ذلك يسمى محمد بن مروان السدي.
وقال حمدويه: حدثني بعض من رأيته، قال: محمد بن مروان من ولد أبي الأسود الدؤلي».
أقول: الظاهر أنه غير محمد بن مروان الذهلي البصري الآتي، وذلك لأن الشيخ ذكر كلا منهما مستقلا في رجاله، على أنه قيد محمد بن مروان هذا، بأنه حدث عنه أسيد بن زيد، والذهلي البصري له كتاب، رواه ابن سماعة.