اخترنا لكم : إبراهيم بن سليمان

قال النجاشي: «إبراهيم بن سليمان بن أبي داحة المزني مولى آل طلحة بن عبيد الله أبو إسحاق، وكان وجه أصحابنا البصريين في الفقه، والكلام، والأدب، والشعر، والجاحظ يحكي عنه. وقال الجاحظ: ابن داحة [داجة، عن محمد بن أبي عمير. له كتب ذكرها بعض أصحابنا في الفهرستات، لم أر منها شيئا». وقال الشيخ (٣): «إبراهيم بن سليمان بن داحة المزني، مولى آل طلحة أبو إسحاق، ذكر أنه روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وكان وجه أصحابنا بالبصرة فقها، وكلاما، وأدبا، وشعرا، والجاحظ يحكي عنه كثيرا، وذكر أنه صنف كتبا ولم نر منها شيئا».

محمد بن علي بن عيسى

معجم رجال الحدیث 17 : 359
T T T
روى الكليني بسنده، عن محمد بن جعفر، عن محمد بن علي بن عيسى، عن عبد الله العمري.
الكافي: الجزء ٦، كتاب العقيقة ١، باب النوادر ٣٨، الحديث ١.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن رواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٨، باب الحكم في أولاد المطلقات، الحديث ٣٩٧، هكذا: محمد بن جعفر، عن محمد بن علي بن عيسى بن عبد الله العمري، عن أبيه عن جده، والظاهر وقوع التحريف في كليهما، والصحيح محمد بن علي، عن عيسى بن عبد الله العمري، الموافق للوسائل، كما يظهر من طريق الشيخ والنجاشي إلى عيسى بن عبد الله، فإن راوي كتاب عيسى بن عبد الله هو محمد بن علي أبو سمينة الصيرفي، وفي الوافي كما في التهذيب.
وروى عن أبي الحسن الأول(عليه السلام)، وروى عنه منصور بن العباس، وأحمد بن زكريا.
التهذيب: الجزء ١، باب تلقين المحتضرين من الزيادات، الحديث ١٣٨١.