اخترنا لكم : عمران بن موسى الزيتوني

قال النجاشي: «عمران بن موسى الزيتوني: قمي، ثقة، له كتاب نوادر كبير، أخبرنا ابن شاذان، قال: حدثنا أحمد بن محمد، قال: حدثنا أبي عنه،بكتابه». أقول: أحمد بن محمد الذي يروي عنه ابن شاذان (محمد بن علي أبو عبد الله القزويني): هو أحمد بن محمد بن يحيى، يروي عن أبيه، عن عمران بن موسى، وتقدم ذلك في ترجمة عمران بن موسى الأشعري أيضا، وهذا يؤكد اتحاد الأشعري والزيتوني. وقد كثر في أسناد الروايات عمران بن موسى بلا تقييد بالأشعري أو الزيتوني، وهذا يؤيد الاتحاد، وعلى الجملة لا ينبغي الإشكال في أن عمران بن موسى، واحد، قمي، أشعري، زيتوني.

عيسى بن عبد الله القمي

معجم رجال الحدیث 14 : 218
T T T
عيسى بن عبد الله بن سعد الأشعري.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه أبو عبد الله البرقي.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الدعاء ٢، باب الدعاء في أدبار الصلوات ٥٢، الحديث ١.
وروى عنه أبان، باب دعوات موجزات .. ٦٠، الحديث ٦ من الكتاب.
وروى عنه أبان بن عثمان.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب الدعاء في الطريق ٤٨، الحديث ٤، والتهذيب: الجزء ٦، باب فضل الجهاد وفروضه، الحديث ٢١٢، والجزء ٩، باب الصيد والذكاة، الحديث ١٣٤.
وروى عنه أحمد بن محمد بن خالد.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الدعاء ٢، باب من تستجاب دعوته ٣١، الحديث ١.
وروى عنه حريز.
التهذيب: الجزء ٢، باب المواقيت، الحديث ١٠٨٩.
روى الشيخ بسنده عن عبد الله بن المغيرة، عن حريز، عن عيسى بن عبد الله القمي، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٢، باب المواقيت، الحديث ١٠٨٩، كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها الصدوق فيالفقيه: الجزء ١، باب قضاء صلاة الليل، الحديث ١٤٣٨، وفيه: عنه (حريز)، عن أبي جعفر(عليه السلام)، وفي الوافي عن كل مورد مثله، وفي الوسائل: عن التهذيب فقط مثله، ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب تقديم النوافل وتأخيرها ٨٥، الحديث ١١، وفيه ابن المغيرة، عن أبي جرير القمي، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
أقول: هذا هو عيسى بن عبد الله بن سعد الأشعري.