اخترنا لكم : أحمد بن إبراهيم

يكنى أبا حامد المراغي: من أصحاب العسكري(عليه السلام)، رجال الشيخ (١٥). اعتمد العلامة في رجاله (٢٩) على روايته بناء منه على أصله، وهو لزوم العمل برواية كل إمامي لم يرد فيه قدح، أو لما ذكره من ورود المدح فيه في رواية الكشي. وقال ابن داود: «إنه ممدوح، عظيم الشأن». وقال الكشي (٤١٢):«علي بن محمد بن قتيبة. قال: حدثني أبو حامد أحمد بن إبراهيم المراغي، قال: كتب أبو جعفر محمد بن أحمد بن جعفر القمي العطار، وليس له ثالث في الأرض في القرب من الأصل يصفنا لصاحب الناحية(عليه السلام)، فخرج، وقفت على ما وصفت به أبا حامد أعزه الله بطاعته، وفهمت ما هو عليه، تمم الله ذلك له بأحسنه، ولا أخلاه من تفضله عليه...

عبد الله بن القاسم الحضرمي

معجم رجال الحدیث 11 : 305
T T T
قال النجاشي: «عبد الله بن القاسم الحضرمي المعروف بالبطل، كذاب، غال، يروي عن الغلاة، لا خير فيه، ولا يعتد بروايته، له كتاب يرويه عنه جماعة.
أخبرنا أحمد بن محمد بن عمران، قال: حدثنا محمد بن همام، قال: حدثنا عبد الله بن العلاء، قال: حدثنا محمد بن الحسن بن شمون، قال: حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن عنه بكتابه».
وقال الشيخ (٤٦٥): «عبد الله بن القاسم الحضرمي له كتاب.
أخبرنا به ابن أبي جيد، عن ابن الوليد، عن الصفار، عن محمد بن الحسين، عنه».
وعده في رجاله في أصحاب الكاظم(عليه السلام) (٥٠)، قائلا: «عبد الله بن القاسم الحضرمي واقفي».
وقال ابن الغضائري: «عبد الله بن القاسم الحضرمي، كوفي ضعيف أيضا، غال، متهافت، لا ارتفاع به».
روى (عبد الله بن القاسم الحضرمي) عن صالح بن سهل، وروى عنه موسى بن سعدان الحناط.
كامل الزيارات: الباب ١٨ فيما نزل من القرآن بقتلالحسين(عليه السلام)، الحديث ١.
ثم إن طريق الشيخ إليه صحيح وإن كان فيه ابن أبي جيد، فإنه ثقة على الأظهر.
روى عن عبد الله بن سنان، وروى عنه محمد بن خالد.
الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب ما يجب من طاعة الزوج على المرأة ١٥٤، الحديث ١.
وروى عنه محمد بن الحسين.
التهذيب: الجزء ٤، باب الخمس والغنائم، الحديث ٣٤٨، والإستبصار: الجزء ٢، باب وجوب الخمس، الحديث ١٨٠، إلا أن فيه عبيد الله بن القاسم الحضرمي بدل عبد الله بن القاسم الحضرمي، والصحيح ما في التهذيب.