اخترنا لكم : حماد بن طلحة

قال الوحيد في التعليقة: كذا في سند بعض الروايات، والسند صحيح إلى صفوان بن يحيى، وهو يروي عنه، والظاهر أنه حماد بن أبي طلحة الثقة. أقول: لا نعرف وجها لاستظهار الاتحاد، فالرجل مجهول الحال، ورواية صفوان عنه على فرض ثبوتها. لا تدل على وثاقته، كما مر غير مرة مع أنه لم تثبت رواية صفوان عنه في شيء من الكتب الأربعة. نعم روى عبد الله بن المغيرة، عن حماد بن طلحة، عن عيسى بن أبي منصور. الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب أنه يستحب للرجل أن يكون متهيئا للحج ٤٢، الحديث ٤، والتهذيب: الجزء ٥، باب الزيادات في فقه الحج، الحديث ١٥٣٧.

عبد الجليل بن أبي الفتح

معجم رجال الحدیث 10 : 289
T T T
قال الشيخ منتجب الدين في فهرسته: «الشيخ المحقق رشيد الدين أبو سعيد عبد الجليل بن أبي الفتح مسعود بن عيسى المتكلم الرازي، أستاذ علماءالعراق في الأصولين: مناظر ماهر حاذق، له تصانيف، منها: نقض التصفح لأبي الحسن البصري، الفصول في الأصول على مذهب آل الرسول، جوابات علي بن أبي القاسم الأسترآبادي المعروف ببلقمران، جوابات الشيخ مسعود الصوابي، مسألة في المعجز، مسألة في الإمامة، مسألة في المعدوم، مسألة في الاعتقاد، مسألة في نفي الرؤية شاهدته وقرأت بعضها عليه».