اخترنا لكم : عمرو بن الحمق

الخزاعي: عده الشيخ من أصحاب علي(عليه السلام) (٦)، ومن أصحابالحسن(عليه السلام) (٢). وعده البرقي من شرطة الخميس من أصحاب علي(عليه السلام)، قائلا: «عمرو بن الحمق: عربي، خزاعي». و روى ابن شهرآشوب عن كتاب فضائل الصحابة، أن عليا(عليه السلام) قال: أسلمت قبل الناس بسبع سنينو عن تاريخ بغداد وعدة كتب أخر عن حبة العرني أنه قال: بعث النبي(ص) يوم الاثنين، وأسلمت يوم الثلاثاء، ثم قال: وقد روى وجوه الصحابة، وخيار التابعين، وأكثر المحدثين ذلك، وعد منهم عمرو بن الحمق. المناقب: الجزء ٢، باب إمامة أمير المؤمنين علي(عليه السلام) في (فصل في المسابقة بالإسلام)،(ص) ٧. وذكر أن أمير المؤمنين(عليه السلام) جعله ف...

عاصم بن بهدلة

معجم رجال الحدیث 10 : 195
T T T
أبي النجود الكوفي: أحد القراء السبعة، وقراءته عن طريق حفص معروفة مشهورة، وكل ما رأيناه من المصاحف القديمة والحديثة، قد رسم خطه على طبق قراءته.
قال حفص: قال لي عاصم: ما كان من القراءة التي أقرأتك بها فهي القراءة التي قرأت بها على أبي عبد الله السلمي، عن علي(عليه السلام)، وما كان من القراءة التي أقرأتها أبا بكر بن عياش، فهي القراءة التي كنت أعرضها على زر بن حبيش، عن ابن مسعود، طبقات القراء: الجزء ١،(ص) ٣٤٨.