اخترنا لكم : ثابت الحداد

هو ثابت بن هرمز المتقدم.

عبد الله بن الحسن

معجم رجال الحدیث 11 : 169
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات، فقد روى عن رسول الله(ص)، وروى عنه الحسين بن علوان.
التهذيب: الجزء ٤، باب فرض الصيام، الحديث ٤٢٥.
أقول: الظاهر أنها مرسلة، بقرينة رواية الحسين بن علوان عنه.
وروى عن الحسن بن هارون، وروى عنه يحيى بن عمران الحلبي.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب أن الإيمان مبثوث لجوارح البدن كلها ١٨، الحديث ٢.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمعربة والمرآة: عبيد الله بن الحسن.
وروى عن جده علي بن جعفر، وروى عنه محمد بن أحمد بن إسماعيلالهاشمي.
التهذيب: الجزء ١، باب الأغسال وكيفية الغسل من الجنابة، الحديث ١١١٥.
وروى عن أمه فاطمة بنت الحسين بن علي(عليه السلام)، وروى عنه أبو حمزة الثمالي.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب المؤمن وعلاماته وصفاته ٩٩، الحديث ٢٩.
وروى عن الفتح بن يزيد، وروى عنه محمد بن الحسن.
الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب وقوع الولد ١٠٩، الحديث ٣، والتهذيب: الجزء ٧، باب تفصيل أحكام النكاح، الحديث ١١٥٦، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن ولد المتعة لاحق بأبيه، الحديث ٥٥٩، إلا أن فيه: محمد بن الحسين عن عبد الله بن الحسين، والصحيح ما في التهذيب لموافقته لما تقدم عليه من الكافي.
وروى عن جده، عن علي بن جعفر، وروى عنه محمد بن أحمد العلوي.
التهذيب: الجزء ٨، باب حكم الظهار، الحديث ٦٠، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن من وطئ قبل الكفارة كان عليه كفارتان، الحديث ٩٥٣.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن الظاهر وقوع التحريف فيه، والصحيح عبد الله بن الحسن، عن جده علي بن الحسن.
وروى مضمرة، وروى عنه يحيى بن مهران، التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١٠٣٦، والجزء ٧، باب من الزيادات في فقه النكاح، الحديث ١٩٣٧.
وروى الشيخ بسنده، عن فضيل بن عثمان، عن عبد الله بن الحسن، قال: إذا دخلت المسجد فقل .. التهذيب: الجزء ٣، باب فضل المساجد، الحديث ٧٤٥.
أقول: عبد الله بن الحسن في أسناد هذه الروايات مشترك بين جماعة، والتمييز إنما هو بالراوي والمروي عنه.