اخترنا لكم : محمد بن مسلم بن شهاب

روى الكليني بسنده، عن معمر بن راشد، عن الزهري، عن محمد بن مسلم بن شهاب، عن علي بن الحسين(عليه السلام) . الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب ذم الدنيا والزهد فيها ٦١، الحديث ١١. كذا في الطبعة القديمة أيضا، وفي المرآة: معمر بن راشد، عن الزهري محمد بن مسلم بن شهاب، وهو الصحيح الموافق للطبعة المعربة والوافي، فإن الزهري لقب محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن حارث بن شهاب بن زهرة بن كلاب، كما يأتي. وروى هذه الرواية في باب حب الدنيا والحرص عليها ١٢٦، الحديث ٨، من الكتاب، وفيه هكذا: معمر بن راشد، عن الزهري (عن) محمد بن مسلم بن عبيد الله، عن علي بن الحسين(عليه السلام) . كذا في الط...

عبد الحميد بن سعد

معجم رجال الحدیث 10 : 300
T T T
قال النجاشي: «عبد الحميد بن سعد، بجلي، كوفي، له كتاب.
أخبرنا ابن نوح، قال: حدثنا الحسن بن حمزة، قال: حدثنا ابن بطة، قال: حدثنا الصفار، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى، قال: حدثنا صفوان، عن عبد الحميد، بكتابه».
وعده الشيخ في رجاله (تارة) من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٢٠٨)، قائلا: «عبد الحميد بن سعد الكوفي، مولى».
و(أخرى) في أصحاب الكاظم(عليه السلام) (٣٧)، قائلا: «عبد الحميد بن سعد، روى عنه صفوان بن يحيى».
ونقل المولى عناية الله القهبائي، عن رجال الشيخ عده في أصحاب الرضا(عليه السلام)، قائلا: عبد الحميد بن سعد، من أصحاب أبي الحسن موسى(عليه السلام)، إلا أنه لا يوجد في النسخة المطبوعة، ولا في سائر النسخ.
وعده البرقي في أصحاب الكاظم(عليه السلام) مرتين، وقال في الأولى: «عبد الحميد بن سعد، روى عنه صفوان بن يحيى».
ومن المحتمل أن يكون ذلك من غلط النسخة، ويكون الصحيح في أحد الموردين عبد الحميد بن سعيد.
روى عبد الحميد بن سعد عن أبي الحسن(عليه السلام)، وروى عنه صفوان بن يحيى.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الزكاة ٥، باب زكاة المال الغائب والدين١١، الحديث ٨، والتهذيب: الجزء ٣، باب من الزيادات، الحديث ٤٧٦، والجزء ٧، باب بيع النقد والنسيئة، الحديث ٢٢٢.
وروى عن أبي إبراهيم(عليه السلام)، وروى عنه صفوان بن يحيى.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب جامع في ما يحل الشراء والبيع منه ١٠٣، الحديث ١، والتهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١٠٨٣.
ورواها بعينها في الجزء ٧، باب الغرر والمجازفة، الحديث ٥٨٥، إلا أن فيه صفوان، عن عبد الحميد بن سعيد، وما في الموضع الأول موافق لما تقدم عليه من الكافي.
وروى عنه صفوان.
الفقيه: الجزء ٢، باب نوادر الطواف، الحديث ١٢٤٣.
ولكن في الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب الوقوف على الصفا ١٤١، الحديث ٤، عبد الحميد بن سعيد، بدل عبد الحميد بن سعد، وتقدم عن التهذيب في عبد الحميد، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .