اخترنا لكم : إبراهيم بن ميمون

وقع بهذا العنوان في أسناد عدة روايات تبلغ اثنين وأربعين موردا: فقد روى- في جميع ذلك- عن أبي عبد الله(عليه السلام)، إلا في موردين روى فيهما عن سالم الأشل، وفي مورد واحد عن عيسى بن عبد الله، وفي آخر عن محمد بن مسلم. و روى عنه أبو سليمان الجصاص، وأبو المغراء، وابن رئاب، وابن مسكان، وحماد، وحماد بن عثمان، وسلمة بن الخطاب، وسيف بن عميرة، وعبد الله بن مسكان، وعتيبة، وعيينة بياع القصب، وعقبة بن مسلم، وعلي بن أبي حمزة، وعلي بن رئاب، ومعاوية بن عمار. ثم إن الكليني روى بسنده، عن صفوان، عن إبراهيم بن ميمون، عن أبي عبد الله(عليه السلام) . الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب الرجل يسلم ويحج قبل أن يختتن...

عاصم بن سليمان

معجم رجال الحدیث 10 : 202
T T T
عاصم الكوزي.
البصري: يعرف بالكوزي: من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٦٥٣).
قال النجاشي: «عاصم الكوزي من كوز ضبة، وقيل: إنه من كوز بني مالك بن أسد، ثقة، روى عن جعفر بن محمد(عليه السلام)، وله كتاب، أخبرنا محمد بن محمد، قال: حدثنا جعفر بن محمد، قال: حدثنا حكيم بن داود، قال: حدثنا سلمة بن الخطاب، قال: حدثنا سليمان بن سماعة الحذاء، عن عمه عاصم، بكتابه.
أقول: تأتي له روايات بعنوان عاصم الكوزي- عاصم بن ضمرة- من أصحاب علي(عليه السلام)، رجال الشيخ، على ما نسب إليه الميرزا والسيد التفريشي والقهبائي، ولكن النسخة المطبوعة خالية من ذكره، وفي رجال البرقي: عده من خواص أصحاب أمير المؤمنين(عليه السلام)، من مضر ووصفه بالسلولي، وتبعه على ذلك ابن داود (٧٨٧)، من القسم الأول، والعلامة في آخرالقسم الأول من الخلاصة بعد باب الكنى.
أقول: تقدمت له رواية في عاصم بن حمزة.