اخترنا لكم : إسماعيل بن فرار

روى عن علي بن يحيى، وروى عنه إبراهيم بن هاشم. تفسير القمي:سورة الفاتحة، في تفسير قوله تعالى: (بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ). أقول: كذا في الطبعة الجديدة، ولكن في الطبعة القديمة وتفسير البرهان: إسماعيل بن مرار وهو الصحيح بقرينة ما تقدم في إسماعيل بن ضرار.

عبد العزيز بن نحرير

معجم رجال الحدیث 11 : 43
T T T
قال الشيخ منتجب الدين في فهرسته: «القاضي سعد الدين عز المؤمنينأبو القاسم عبد العزيز بن نحرير بن عبد العزيز بن البراج: وجه الأصحاب وفقيههم، وكان قاضيا بطرابلس وله مصنفات منها المهذب، والمعتمد، والروضة، والجواهر، والمقرب، وعماد المحتاج في مناسك الحاج، وله الكامل في الفقه، والموجز في الفقه، وكتاب في الكلام.
أخبرنا بها الوالد، عن والده، عنه» (انتهى).
وقد ذكره ابن شهرآشوب في المعالم (٥٤٥)، وقال: «أبو القاسم عبد العزيز بن نحرير بن عبد العزيز المعروف بابن البراج من غلمان المرتضى- رضي الله عنه- له كتب في الأصول والفروع، فمن الفروع: الجواهر، المعالم، المنهاج، الكامل، روضة النفس في أحكام العبادات الخمس، المقرب، المهذب، حسن التقريب، شرح جمل العلم والعمل للمرتضى» انتهى.
وقد ذكره السيد مصطفى في رجاله، وأثنى عليه، وقال: «فقيه الشيعة الملقب بالقاضي، وكان قاضيا بطرابلس».