اخترنا لكم : ثعلبة بن زيد

روى عن بريد، عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى عنه الحجال. التهذيب: الجزء ٧، باب بيع الثمار، الحديث ٣٦٦، والإستبصار: الجزء ٣، باب متى يجوز بيع الثمار، الحديث ٣٠١، إلا أن فيه ثعلبة بن زيد، عن أبي جعفر(عليه السلام) بلا واسطة، ولكن الموجود في الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب بيع الثمار وشرائها ٧٣، الحديث ١، ثعلبة، عن بريد، عن أبي جعفر(عليه السلام) . وهو الصحيح وكلمة (ابن زيد) زيدت في التهذيبين فوقع السقط في الإستبصار أيضا. فهو ثعلبة بن ميمون الآتي.

عبد الحميد بن سعيد

معجم رجال الحدیث 10 : 301
T T T
عده الشيخ (تارة) في أصحاب الكاظم(عليه السلام) (٢٦)، قائلا: «عبد الحميد بن سعيد، روى عنه صفوان بن يحيى».
و(أخرى) في أصحاب الرضا(عليه السلام)، وذكره في موضعين (٥) و(٤١).
ومن المحتمل أن يكون الصحيح في أحد الموضعين: عبد الحميد بن سعد.
وكيف كان، فقد يقال باتحاد هذا مع سابقه، وأن والد عبد الحميد قد يعبر عنه بسعد، وقد يعبر عنه بسعيد، أو أن في أحد الموردين تحريفا، ولكن ذلك لم يثبت فإن ظاهر كلام الشيخ التعدد، ورواية صفوان عنهما لا يدل على الاتحاد، كما هو ظاهر.
هذا ولا ثمرة للبحث، فإنه لم يثبت وثاقة كل منهما، فإن كان رواية صفوانعن شخص دليلا على وثاقته فكلاهما ثقة، وإلا- كما هو الصحيح- لم يعمل معهما معاملة الثقة، اتحدا أم تعددا.
روى عبد الحميد بن سعيد، عن أبي الحسن(عليه السلام)، وروى عنه صفوان بن يحيى.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الجنائز ٣، باب من يصلي على الجنازة وهو على غير وضوء ٤٩، الحديث ٣، وعن بعض النسخ عبد الحميد بن سعد.
وروى عنه يونس بن يعقوب.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب القمار والنهبة ٤٠، الحديث ٣.
وروى عن أبي الحسن الأول(عليه السلام)، وروى عنه صفوان بن يحيى.
التهذيب: الجزء ٥، باب الإحرام للحج، الحديث ٥٦٤.
وروى عن أبي الحسن الرضا(عليه السلام)، وروى عنه صفوان بن يحيى.
التهذيب: الجزء ٦، باب الديون وأحكامها، الحديث ٤١٦.
ثم إن هنا في الكتب خلافا تقدم في عبد الحميد بن سعد.