اخترنا لكم : إبراهيم بن قتيبة

قال النجاشي: «إبراهيم بن قتيبة، له كتاب. أخبرنا محمد بن محمد، عن الحسن بن حمزة، عن ابن بطة، عن أحمد بن محمد بن خالد البرقي عنه به». وقال الشيخ (١٧): «إبراهيم بن قتيبة، من أهل أصفهان، له كتاب. أخبرنا به عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن إبراهيم بن قتيبة». وعده في رجاله (٧٩) في من لم يرو عنهم(عليهم السلام)، قائلا: «إبراهيم بن قتيبة، من أهل أصفهان، روى عنه البرقي». وطريقه إليه ضعيف بأبي المفضل، وبابن بطة.

عبد الحميد

معجم رجال الحدیث 10 : 291
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ تسعة عشر موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي إبراهيم(عليه السلام)، وعن عبد الملك، ومحمد بن مسلم.
وروى عنه ابن أبي عمير، وابن محبوب، وحماد بن عثمان، ودرست، وصفوان، وعبد الله الدهقان، والقاسم بن عروة، ومحمد بن سماعة، ويعقوب بن يزيد.
ثم إن الشيخ روى بسنده، عن صفوان، وابن أبي عمير، عن عبد الحميد، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٥، باب الخروج إلى الصفا الحديث ٤٨٠.
ولكن في الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب الوقوف على الصفا ١٤١، الحديث ٤، والفقيه: الجزء ٢، باب نوادر الطواف، الحديث ١٢٤٣، عبد الحميد بن سعيد [سعد، عن أبي إبراهيم(عليه السلام) .
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن عبد الحميد، عن هشام بن سالم.
التهذيب: الجزء ٨، باب العتق وأحكامه، الحديث ٨٠٢.
ورواها بعينها بسند آخر، عن محمد بن عبد الحميد، عن هشام بن سالم.
التهذيب: الجزء ٩، باب الزيادات من الميراث، الحديث ١٤١١، وهو الموافق للكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ولاء السائبة ٦٨، الحديث ٩.
أقول: يحتمل أن يكون هذا من اختلاف الطريق، لا من اختلاف الكتب، وأن هذه الرواية رواها عن هشام تارة عبد الحميد نفسه، وأخرى ابنه محمد، والله العالم بالحال، وأن عبد الحميد في أسناد هذه الروايات مشترك بين جماعة، والتمييز إنما هو بالراوي والمروي عنه.