اخترنا لكم : حجاج بن رفاعة

حجاج الخشاب. قال النجاشي: «حجاج بن رفاعة، أبو رفاعة، وقيل: أبو علي الخشاب، كوفي، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ثقة، ذكره أبو العباس، له كتاب، يرويه عدة من أصحابنا منهم محمد بن يحيى الخزاز، أخبرنا أحمد بن محمد بن هارون، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن غالب، قال: حدثنا محمد بن عبد الحميد العطار، قال: حدثنا محمد بن يحيى الخزاز، عن الحجاج». وقال الشيخ (٢٦٢): «الحجاج الخشاب، له كتاب، أخبرنا به عدة من أصحابنا عن أبي المفضل، عن حميد بن زياد، عن أحمد بن ميثم، عنه». وذكره في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٢٤٢). وطريقه إليه ضعيف بأبي المفضل، وتأتي له رواي...

عبد الله بن المنبه

معجم رجال الحدیث 11 : 375
T T T
روى عن الحسين بن علوان، وروى عنه محمد بن الحسن الصفار.
التهذيب: الجزء ١، باب صفة الوضوء، الحديث ٢٤٨.
ورواها في الإستبصار: الجزء ١، باب وجوب المسح على الرجلين، الحديث ١٩٦.
وقال الشيخ في ذيل الرواية: «إن رواة هذا الخبر كلهم عامة ورجال الزيدية وما يختصون بروايته لا يعمل به على ما بين في غير موضع».
وأيضا: التهذيب: الجزء ٦، باب فضل الجهاد وفروضه، الحديث ٢٠٨.
و أيضا: التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١٠٩٩، ورواها في الإستبصار: الجزء ٣، باب الأجر على تعليم القرآن، الحديث ٢١٥.
أقول: عبد الله بن المنبه لم يذكره غير الشيخ(قدس سره) في كتابيه في الموارد المذكورة، ولم يتعرض له لا في الفهرست ولا في الرجال، كما أن غيره لم يتعرض له لا في كتب الحديث ولا في كتب الرجال، فمن المظنون قويا: أن ما ذكره الشيخ نشأ من سهو القلم، والصحيح: المنبه بن عبد الله، فإنه سيأتي إن شاء الله تعالى في ترجمته أنه روى كثيرا عن الحسين بن علوان، وروى عنه محمد بن الحسن الصفار، والله العالم.