اخترنا لكم : إسماعيل بن أبي زياد

إسماعيل بن مسلم. إسماعيل السكوني. إسماعيل الشعيري. السكوني. قال النجاشي: «إسماعيل بن أبي زياد يعرف بالسكوني الشعيري، له كتاب، قرأته على أبي العباس أحمد بن علي بن نوح، قال: أخبرنا الشريف أبو محمد الحسن بن حمزة، قال: حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه عن النوفلي، عن إسماعيل بن أبي زياد السكوني الشعيري بكتابه». وعده البرقي، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «كوفي، واسم أبيزياد مسلم، يعرف بالشعيري يروي عن العوام». وقال الشيخ (٣٨): «إسماعيل بن أبي زياد السكوني، ويعرف بالشعيري أيضا، واسم أبي زياد مسلم، له كتاب كبير، وله كتاب النوادر. أخبرنا برواياته ابن أبي جيد، عن محمد بن الحسن ...

العمركي بن علي

معجم رجال الحدیث 14 : 170
T T T
قال النجاشي: «العمركي بن علي أبو محمد (بن محمد) البوفكي، وبوفك قرية من قرى نيشابور، شيخ من أصحابنا، ثقة.
روى عن شيوخ أصحابنا، منهم: عبد الله بن جعفر الحميري، له كتاب الملاحم، أخبرنا أبو عبد الله القزويني قال: حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى، قال: حدثنا أحمد بن إدريس، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن إسماعيل العلوي، عن العمركي، وله كتاب نوادر، أخبرنا محمد بن علي بن شاذان، عن أحمد بن محمد بن يحيى، عن عبد الله بن جعفر، عنه، به».
وعده الشيخ في رجاله من أصحاب العسكري(عليه السلام) (٧)، قائلا: «العمركي بن علي بن محمد البوفكي النيسابوري، يقال إنه اشترى غلمانا أتراكا بسمرقند للعسكري ع».
روى (العمركي)، عن يحيى، وكان في خدمة أبي جعفر الثاني(عليه السلام)،و روى عنه أحمد بن إدريس، ومحمد بن يحيى.
كامل الزيارات: الباب ٢٨، في بكاء السماء والأرض على الحسين(عليه السلام) ويحيى(عليه السلام)، الحديث ١٨.
وقع بجميع عناوينه في أسناد كثير من الروايات تبلغ مائة وثمانية وأربعين موردا.
فقد روى عن صفوان، وصفوان بن يحيى، وعلي بن جعفر، وروى عنه أحمد بن محمد، وجعفر بن محمد، ومحمد بن أحمد، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن أحمد العلوي، ومحمد بن أحمد الكوكبي، ومحمد بن أحمد الهاشمي، ومحمد بن علي بن محبوب، ومحمد بن يحيى، ومحمد بن يحيى العطار.
وفي أكثر هذه الروايات ذكر بعنوان العمركي، والعمركي بن علي، وذكرناها في الطبقات، وبقية العناوين كما تلي: فقد روى بعنوان العمركي بن علي الخراساني، عن علي بن جعفر، وروى عنه محمد بن أحمد العلوي.
التهذيب: الجزء ٥، باب الإحرام للحج، الحديث ٥٨٦.
وروى أيضا بعنوان العمركي بن علي النيسابوري، عن علي بن جعفر، وروى عنه محمد بن يحيى.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الطهارة ١، باب الكلب يصيب الثوب والجسد .. ٣٩، الحديث ٣، والجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب حد المرتد ٦١، الحديث ١٠.
وروى عنه محمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن يحيى.
التهذيب: الجزء ١، باب تطهير الثياب وغيرها من النجاسات، الحديث ٧٦١.
وروى عنه محمد بن يحيى.
التهذيب: الجزء ١٠، باب حد المرتد والمرتدة، الحديث ٥٤٨، والإستبصار: الجزء ٤، باب حد المرتد والمرتدة، الحديث ٩٦٣.
وروى أيضا بعنوان العمركي البوفكي، عن علي بن جعفر، وروى عنه محمد بن أحمد.
التهذيب: الجزء ١، باب تطهير البدن والثياب من النجاسات،الحديث ١٣٤٣.
وروى عنه محمد بن علي بن محبوب.
التهذيب: الجزء ٢، باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان، الحديث ١٥١٥.
وروى عنه محمد بن أحمد العلوي.
التهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة في السفر، الحديث ٥٩٦ وباب الصلاة في السفينة، الحديث ٨٩٨ و٩٠٠، والإستبصار: الجزء ١، باب صلاة الجماعة في السفينة، الحديث ١٦٩٧، وفيه العمركي النوفلي.
وروى عنه محمد بن يحيى.
التهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة على الأموات، الحديث ١٠٢٨.
وروى عنه محمد بن أحمد العلوي.
التهذيب: الجزء ٤، باب الزيادات (من الصيام)، الحديث ٩٨٧.
وروى عنه محمد بن أحمد الكوكبي.
التهذيب: الجزء ٨، باب النذور، الحديث ١١٤٨.
والإستبصار: الجزء ٤، باب كفارة من خالف النذر أو العهد، الحديث ١٨٩.
وروى أيضا بعنوان العمركي الخراساني، عن علي بن جعفر، وروى عنه محمد بن أحمد العلوي.
التهذيب: الجزء ٤، باب الزيادات (من الصيام)، الحديث ٩٥٧، والإستبصار: الجزء ٢، باب صوم السبعة الأيام، الحديث ٩٩٩، والتهذيب: الجزء ١٠، باب القود بين الرجال والنساء، الحديث ٧٩٥، والإستبصار: الجزء ٤، باب دية المكاتب، الحديث ١٠٤٩.
وروى عنه محمد بن أحمد الكوكبي.
التهذيب: الجزء ٧، باب الشركة والمضاربة، الحديث ٨٤٧.
وروى أيضا بعنوان العمركي النيسابوري، عن علي بن جعفر، وروى عنه محمد بن يحيى.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب ما يسجد عليه وما يكره٢٧، الحديث ١٣.