اخترنا لكم : زيد بن حارثة

نسب ابن داود إلى رجال الشيخ عده في أصحاب رسول الله(ص) وأنه قتل بمؤتة (٦٤٨) من القسم الأول، إلا أن النسخة المطبوعة ونسخ من تأخر عن ابن داود خالية عنه. نعم كون زيد بن حارثة أبي أسامة من أصحاب رسول الله(ص) لا إشكال فيه، وهو الذي تبناه النبي(ص) وآخى بينه وبين أسيد بن حضير، كما تقدم برقم ١٤٨٩.

عيسى بن عبد الله

معجم رجال الحدیث 14 : 211
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات تبلغ سبعة وعشرين موردا.
فقد روى عن علي بن الحسين(عليه السلام) وأبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبيه، وسليمان بن جعفر، وعلي بن جعفر، وجده.
وروى عنه أبان، وأبان بن عثمان، وإبراهيم بن ميمون، وأحمد بن هلال، وأصرم بن حوشب، ومحمد ابنه، ومحمد بن حسان، ومحمد بن عبد الله بن زرارة، والنوفلي، واليعقوبي.
ثم روى الشيخ بسنده عن يوسف بن سخت، عن علي بن محمد بن سليمان، عن النوفلي، عن أبيه، عن عيسى بن عبد الله.
التهذيب: الجزء ٦، باب الكفالات والضمانات، الحديث ٤٩٥.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب قضاء الدين ٢٠، الحديث ٧، إلا أن فيه: علي بن محمد بن سليمان عن أبيه، بلا واسطة وهوالصحيح، فإن النوفلي لقب علي بن محمد بن سليمان، فكلمة (عن) في التهذيب زائدة، والوافي والوسائل أيضا موافقان للكافي.
وروى الشيخ أيضا بسنده عن محمد بن الحسين، عن محمد بن عبد الله، عن زرارة، عن عيسى بن عبد الله، عن أبيه.
التهذيب: الجزء ٣، باب صلاة العيدين، الحديث ٨٥٥، وفي المقام اختلاف تقدم في زرارة.