اخترنا لكم : أحمد بن محمد بن عمران

أحمد بن محمد بن عمران بن موسى. قال النجاشي: «أحمد بن محمد بن عمران بن موسى أبو الحسن، المعروف بابن الجندي: أستاذنا- (رحمه الله) - ألحقنا بالشيوخ في زمانه. له كتب، منها: كتاب الأنواع- كتاب كبير جدا- سمعت بعضه يقرأ عليه، كتاب الرواة والفلج، كتاب الخط، كتاب الغيبة، كتاب عقلاء المجانين، كتاب الهواتف، كتاب العين والورق، كتاب فضائل الجماعة وما روى فيها». وقال الشيخ (٩٨): «أحمد بن محمد بن عمر بن موسى الجراح أبو الحسن المعروف بابن الجندي، صنف كتبا، منها: كتاب الأنواع- وهو كتاب كبير حسن-، كتاب عقلاء المجانين، كتاب الهواتف، أخبرنا بجميع رواياته: أبو طالببن غرور، عنه». وعده في رجاله: في من لم يرو...

عيسى بن أعين

معجم رجال الحدیث 14 : 197
T T T
قال النجاشي: «عيسى بن أعين الجريري الأسدي، مولى، كوفي، ثقة، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عن عبيد بن عيسى بن أعين صاحب السبوب، وهي الثياب البيض من القز، له كتاب، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا حميد بن زياد، قال: حدثنا القاسم بن محمد بن الحسين بن حازم، عن عبد الله بن جبلة، عن عيسى، بكتابه».
وقال الشيخ (٥٢٢): «عيسى بن أعين، له كتاب، أخبرنا به جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عنه».
وعده في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٥٧١)، قائلا: «عيسى بن أعين الجريري الأسدي مولاهم، كوفي».
وطريق الصدوق إليه: أبوه- رضي الله عنه-، عن محمد بن أحمد بن علي بن الصلت، عن أبي طالب عبد الله بن الصلت، عن عبد الله بن المغيرة، عن عيسى بن أعين، والطريق صحيح، إلا أن طريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل.
بقي هنا شيء، وهو أن الصدوق، وإن كان ذكر في المشيخة عيسى بن أعين من دون تقييده بالجريري إلا أنه هو المراد جزما، فإن الجريري هو المعروف والمشهور الذي له كتاب، وأما عيسى بن أعين الشيباني فلم نعثر له على رواية، بل أنكر بعضهم أصل وجوده والله العالم.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ٣، باب الهدية، الحديث ٨٧١.
وروى آدم بن إسحاق، عن رجل عنه.
التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١١١٦.
وذكر من غير إسناد: أني على ثقة .. إلخ.
وروى عنه ابن أبي عمير.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب الوقوف بعرفة وحد الموقف ١٦٥، الحديث ٨.