اخترنا لكم : أحمد بن علي بن حكم

أحمد بن علي الحميري الصيدي. ابن أيمن الحناط [الخياط وهو قفاعة [فقاعة الخمري [الحميري ذكره النجاشي في ترجمة: حكم بن أيمن. وذكره الشيخ، في رجاله، في ترجمة محمد بن تمام. الذي ذكره في أصحاب الصادق(عليه السلام) (٤٨). وذكره المولى عناية الله القهبائي، عن رجال الشيخ في من لم يرو عنهم(عليهم السلام)، قائلا: «أحمد بن علي بن الحكم بن أيمن وهو فقاعة الحمري الصيدي، روى عنه حميد بن زياد». ولكن الظاهر أنه سهو منه(قدس سره) فإنه غير موجود في نسختنا، ولم يتعرض له العلامة، ولا ابن داود، ومن تأخر عنهما. وإنما الموجود في النسخ: «أحمد بن علي الحميري» كما يأتي، وكيف كان فالرجل من المعاريف، على ما يظهر من...

عمرو بن يحيى بن سالم

معجم رجال الحدیث 14 : 145
T T T
الكوفي: من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٤٣١).
وعده البرقي أيضا من أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «عمرو بن يحيى بن سالم».
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه حماد.
التهذيب: الجزء ٢، باب القبلة، الحديث ١٤٩، والإستبصار: الجزء ١، باب من صلى إلى غير القبلة، الحديث (١٠٩٨).
كذا في الطبعة القديمة من التهذيب أيضا، ولكن في نسخة من المخطوطة معمر بن يحيى، والظاهر أنه هو الصحيح بقرينة رواية حماد عنه، فإنه راو لكتاب معمر بن يحيى، ولم يرو عن عمرو إلا في هذا المورد، وهذا موافق للوافي والوسائل أيضا.
وروى عن الحسن بن محبوب، وروى عنه علي بن الحسن بن فضال.
الإستبصار: الجزء ٤، باب أن مع الأبوين أو مع واحد منهما لا يرث الجد والجدة،الحديث ٦٢٢.
لكن هذه الرواية رواها في التهذيب: الجزء ٩، عن علي بن الحسن، عن عمرو بن عثمان، عن الحسن بن محبوب، باب ميراث من علا من الآباء، الحديث ١١٢٨، والظاهر أن ما في التهذيب هو الصحيح، فإن علي بن الحسن بن فضال لم يرو عن أبيه لصغر سنه، وكان أبوه من أصحاب الرضا(عليه السلام)، فكيف يمكن روايته عمن هو من أصحاب الصادق(عليه السلام) .