اخترنا لكم : أحمد بن بشير البرقي [الرقي

أحمد بن بشير. روى عنه أحمد بن محمد بن يحيى، ضعيف، ذكره الشيخ منضما إلى أحمد بن الحسين بن سعيد، عن ابن بابويه، في رجاله في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٥٥). أقول: ضعفه محمد بن الحسن بن الوليد، حيث استثنى من روايات محمد بن أحمد بن يحيى، ما يرويه عن أحمد بن بشر [الرقي]، وتبعه على ذلك أبو جعفر ابن بابويه [الصدوق]، وأبو العباس بن نوح. ذكره النجاشي، والشيخ في ترجمة محمد بن يحيى (٦٢٣). ثم إن الظاهر وقوع التقديم والتأخير في عبارة الرجال، فإن الراوي عن أحمد بن بشير، محمد بن أحمد بن يحيى، لا أحمد بن محمد بن يحيى، فإن طبقة أحمد بن محمد بن يحيى متأخرة عن طبقة أحمد بن بشير، فلا يمكن روايته عنه. وت...

عمرو بن أبي نصر

معجم رجال الحدیث 14 : 84
T T T
قال النجاشي: «عمرو بن أبي نصر واسمه زيد، وقيل زياد، مولى السكون، ثم مولى يزيد بن فرات الشرعي، ثقة، روى عن أبي عبد الله، وهم أهل بيت، له كتاب.
أخبرنا الحسين، عن أحمد بن جعفر، عن حميد، عن ابن سماعة، عن ابنجبلة، عنه، بكتابه».
وقال الشيخ (٤٩٤): «عمرو بن أبي نصر، له كتاب، أخبرنا به جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد، عن ابن نهيك، عنه».
وعده في رجاله في أصحاب الصادق(عليه السلام) (٤١٢)، قائلا: «عمرو بن أبي نصر السكوني مولاهم».
وتقدم عن رجاله بعنوان عمرو بن أبي نصر أيضا.
وعد البرقي عمرو بن أبي نصر من أصحاب الصادق(عليه السلام) .
ووصفه الصدوق بالأنماطي، في طريقه إلى سدير بن حكيم بن صهيب الصيرفي أبي المفضل، وروى عنه الحكم بن مسكين، وطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل.
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ تسعة عشر موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) في جميع ذلك.
وروى عنه الحسين بن عثمان، والحكم بن مسكين، وصفوان بن يحيى، وعبد الله بن سنان، ومثنى الحناط، ومحمد بن يحيى الخزاز، ومهران بن محمد، ويونس.