اخترنا لكم : محمد بن سالم بن أبي سلمة

محمد بن سالم الكندي. قال النجاشي: «محمد بن سالم بن أبي سلمة الكندي السجستاني:أخبرنا علي بن أحمد، قال: حدثنا إسحاق بن الحسن، قال: حدثنا محمد بن الحسن، قال: حدثنا علوية بن مثوية [منوية بن علي بن سعد أخي أبي الآثار القرداني [القزداني عنه، به». وذكره مرة ثانية، قائلا: «محمد بن سالم بن أبي سلمة الكندي السجستاني: له كتاب، وهو كتاب أبيه رواه عنه» (انتهى). وقال الشيخ (٦٠٩): «محمد بن سالم بن أبي سلمة: له كتاب أخبرنا به ابن أبي جيد، عن ابن الوليد، عن علي بن محمد بن أبي سعيد القيرواني، عن محمد بن سالم بن أبي سلمة السجستاني» وقال ابن الغضائري: «محمد بن سالم بن أبي سلمة الكندي السجستاني: يروي عن أبيه...

علي بن عيسى

معجم رجال الحدیث 13 : 115
T T T
قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (٥٨٨): «الشيخ بهاء الدين أبو الحسن علي بن عيسى بن أبي الفتح الإربلي: كان عالما، فاضلا، محدثا، ثقة، شاعرا، أديبا، منشئا، جامعا للفضائل والمحاسن، له كتب منها: كتاب كشف الغمة في معرفة الأئمة(عليهم السلام) جامع حسن، فرغ من تأليفه سنة (٦٨٧)، وله رسالة الطيف، وديوان شعر، وعدة رسائل.
وله شعر كثير في مدائح الأئمة(عليهم السلام)، ذكر جملة منها في كشف الغمة، منقولة من قصيدة:
و إلى أمير المؤمنين بعثتها* * * مثل السفائن عمن في تيار
تحكي السهام إذا قطعن مفازة* * * وكأنها في دقة الأوتار
تنحو بمقصدها أغر شأي الورى* * * بزكاء أعراق وطيب نجار
حمال أثقال ومسعف طالب* * * وملاذ ملهوف وموئل جار
شرف أقر به الحسود وسؤدد* * * شاد العلاء ليعرب ونزار
و مآثر شهد العدو بفضلها* * * والحق أبلج والسيوف عواري
يا راكبا يفلي الفلاة بجسرة* * * زيافة كالكوكب السيار
عرج على أرض الغري وقف به* * * والثم ثراه وزره خير مزار
و قل السلام عليك يا مولى الورى* * * وأبا الهداة السادة الأبرار
و قوله من أخرى:
سل عن علي مقامات عرفن به* * * شدت عرى الدين في حل ومرتحل
مآثر صافحت شهب النجوم علا* * * مشيدة قد سمت قدرا على زحل
كم من يد لك فينا يا أبا حسن* * * يفوق نائلها صوب الحيا الهطل
و قوله من قصيدة في مدح الحسن(عليه السلام) :
إلى الحسن بن فاطمة أثيرت* * * بحق أينق المدح الجياد
أقر الحاسدون له بفضل* * * عوارفه قلائد في الهواد
و قوله من قصيدة في مرثية الحسين(عليه السلام) :
إن في الرزء بالحسين الشهيد* * * لعناء يودي بصبر الجليد
إن رزء الحسين نجل علي* * * هد ركنا ما كان بالمهدود
و قوله من قصيدة في مدح علي بن الحسين(عليه السلام) :
مديح علي بن الحسين فريضة* * * علي لأني أخص عبيده
إمام هدى فاق البرية كلها* * * بآبائه خير الورى وجدوده
و قوله من قصيدة في مدح الباقر(عليه السلام) :
كم لي مديح فيهم شائع* * * وهذه تختص بالباقر
إمام حق فاق في فضله* * * العالم من باد ومن حاضر
و قوله من قصيدة في مدح الصادق(عليه السلام) :
مناقب الصادق مشهورة* * * ينقلها عن صادق صادق
جرى إلى المجد كآبائه* * * كما جرى في الحلبة السابق
و قوله من قصيدة في مدح الكاظم(عليه السلام) :
مدائحي وقف على الكاظم* * * فما على العاذل واللائم
و من كموسى أو كآبائه* * * أو كعلي وإلى القائم
و قوله من قصيدة في مدح الرضا(عليه السلام) :
و الثم الأرض إن مررت على* * * مشهد خير الورى علي بن موسى
و أبلغنه تحية وسلاما* * * كشذي المسك من علي بن عيسى
و قوله من قصيدة في مدح الجواد(عليه السلام) :
حماد حماد للمثنى حماد* * * على آلاء مولانا الجواد
إمام هدى له شرف ومجد* * * أقر به الموالي والمعادي
و قوله من قصيدة في مدح الهادي(عليه السلام) :
يا أيهذا الرائح الغادي* * * عرج على سيدنا الهادي
و قل سلام الله وقف على* * * مستخرج من صلب أجواد
و قوله من قصيدة في مدح العسكري(عليه السلام) :
عرج بسامراء والثم ثرى* * * أرض الإمام الحسن العسكري
على ولي الله في عصره* * * وابن خيار الله في الأعصر
و قوله من قصيدة في مدح المهدي(عليه السلام) :
عداني عن التشبيب بالرشإ الأحوى* * * وعن بانتي سلع وعن علمي حزوى
غرامي بناء عن عناني وفكرتي* * * تمثله للقلب في السر والنجوى
من النفر الغر الذين تملكوا* * * من الشرف العادي غايته القصوى
هم القوم من أصفاهم الود مخلصا* * * تمسك في أخراه بالسبب الأقوى
هم القوم فاقوا العالمين مآثرا* * * محاسنها تجلى وآياتها تروى