اخترنا لكم : داود بن زربي

قال النجاشي: «داود بن زربي أبو سليمان الخندقي البندار: روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ذكره ابن عقدة. له كتاب أخبرنا أحمد بن عبد الواحد،قال: حدثنا عبيد الله بن أحمد، قال: حدثنا علي بن محمد بن رياح، وحميد بن زياد، قالا: حدثنا عوانة بن الحسين أبو الحسين، قال: حدثنا علي بن خالد العاقولي، عن داود بن زربي بكتابه». وقال الشيخ (٢٨٢): «داود بن زربي له أصل رويناه بالإسناد الأول عن ابن بطة، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير عنه». وأراد بالإسناد الأول: عدة من أصحابنا عن أبي المفضل، عن ابن بطة. وعده مع توصيفه بالكوفي في أصحاب الصادق(عليه السلام) (٢١) وفي أصحاب الكاظم(عليه السلام) (٤) قائل...

عبيدة بن الحارث

معجم رجال الحدیث 12 : 103
T T T
ابن عبد المطلب عده ابن شهرآشوب في المعروفين بالجهاد في عداد حمزة وجعفر وأضرابهما.
المناقب: الجزء ٢، باب درجات أمير المؤمنين(عليه السلام)، فصل في المسابقة بالجهاد.
وذكر في هذا الباب (فصل في الإختصاص برسول الله) صعن الأربعين، عن الخطيب، أن النبي(ص) قال يوم الخندق: (اللهم إنك أخذت مني عبيدة بن الحارث يوم بدر، وحمزة بن عبد المطلب يوم أحد، وهذا علي فلا تدعني فردا وأنت خير الوارثين).
و في الإختصاص في حديث هشام بن الحكم ودلائله على أفضلية علي(عليه السلام) أنه قال: «و قلتم وقلنا وقالت العامة: إن الشهداء أربعة نفر: علي بن أبي طالب(عليه السلام)، وجعفر، وحمزة بن عبد المطلب، وعبيدة بن الحارث بن عبد المطلب ..».
و روى الشيخ الصدوق بإسناده، عن جابر الجعفي، عن أبي جعفر، عنعلي(عليه السلام) أنه قال فيما قال في جواب رأس اليهود: (و لقد كنت عاهدت الله عز وجل ورسوله أنا وعمي حمزة، وأخي جعفر، وابن عمي عبيدة، على أمر وفينا به لله عز وجل ولرسوله(ص) ..).
الخصال: باب السبعة في امتحان الله عز وجل أوصياء الأنبياء في حياة الأنبياء في سبعة مواطن وبعد وفاتهم في سبعة مواطن، الحديث ٥٨، في ذيل الموطن الرابع من المواطن السبعة الثانية.
و رواه الشيخ المفيد نحوه.
الإختصاص: وكتاب محنة أمير المؤمنين ذيل الموطن الرابع من المواطن الممتحن بها (صلوات الله عليه) بعد رسول الله(ص) .