اخترنا لكم : عبد الله بن شداد بن الهاد

الليثي: عربي، كوفي، من أصحاب علي(عليه السلام)، رجال الشيخ (١٨). وعده البرقي من خواص أصحاب أمير المؤمنين(عليه السلام) من مضر. وقال الكشي (٢٥): «وجدت في كتاب محمد بن شاذان بن نعيم بخطه، روى عن حمران بن أعين أنه قال: سمعت أبا عبد الله(عليه السلام) يحدث، عن أبيه، عن آبائه(عليهم السلام) : أن رجلا كان من شيعة أمير المؤمنين(عليه السلام) مريضا شديد الحمى فعاده الحسين بن علي(عليه السلام) فلما دخل باب الدار طارت الحمى عن الرجل، فقال له: قد رضيت بما أوتيتم حقا حقا والحمى لتهرب منكم، فقال: والله ما خلق الله شيئا إلا وقد أمره بالطاعة لنا يا كناسة [كباسة، قال: فإذا نحن نسمع الصوت ولا نرى الشخص يقول: لبي...

عبد الله بن يحيى الحضرمي

معجم رجال الحدیث 11 : 403
T T T
يكنى أبا الرضا، من أصحاب علي(عليه السلام)، رجال الشيخ (١٤).
وقد تقدم أن في بعض النسخ عبد الله بن بحر الحضرمي.
وعده البرقي من شرطة الخميس، من أصحاب أمير المؤمنين(عليه السلام)،و قال: قال أمير المؤمنين(عليه السلام) لعبد الله بن يحيى الحضرمي يوم الجمل: أبشر يا ابن يحيى فإنك وأباك من شرطة الخميس حقا، لقد أخبرني رسول الله(ص) باسمك واسم أبيك في شرطة الخميس، والله سماكم في السماء شرطة الخميس على لسان نبيه(ص) (إلى أن قال:) ومن الأولياءالأعلم الأزدي .. أبو الرضا عبد الله بن يحيى الحضرمي.
و ذكر الكشي نحو ما ذكره البرقي أولا في فضل الرواية والحديث.
وعده المفيد(قدس سره) من السابقين والمقربين من أصحاب أمير المؤمنين(عليه السلام)، وقال: قال له أمير المؤمنين(عليه السلام) يوم الجمل: أبشر يا ابن يحيى فأنت وأبوك من شرطة الخميس، سماكم الله به في السماء.
الإختصاص، (ص ٧)، في ذكر السابقين المقربين من أمير المؤمنين: الأركان الأربعة.
أقول: الروايات وإن كانت مرسلة، إلا أن الظاهر اشتهارها بين الأصحاب والتسالم عليها، على أن في شهادة البرقي بأن عبد الله بن يحيى الحضرمي من الأولياء كفاية.