اخترنا لكم : إبراهيم بن محمد بن إسماعيل

روى عنه علي بن الحسن الطاطري. وفيه إشعار بكونه من الثقات، لما ذكر في ترجمته. التعليقة للوحيد. أقول: إن رواية علي بن الحسن الطاطري، عن إبراهيم بن محمد بنإسماعيل لم نظفر بها في الكتب الأربعة، وعلى تقدير ثبوتها فلا يستكشف منها وثاقة إبراهيم، فإن التوثيق الآتي في ترجمته إنما يرجع إلى من روى عنه علي بن الحسن الطاطري في كتبه، ولا دلالة فيها على توثيق كل من يروي عنه علي بن الحسن، وكيف كان، فقد روى إبراهيم بن محمد بن إسماعيل، عن درست بن أبي منصور، وروى الحسن بن محمد، عن بعض أصحابه عنه. الكافي: الجزء ٧، الكتاب ٢، باب أن الفرائض لا تقام إلا بالسيف ٥، الحديث ٢.

أحمد بن ميثم بن أبي نعيم

معجم رجال الحدیث 3 : 141
T T T
قال النجاشي: «أحمد بن ميثم بن أبي نعيم، الفضل بن عمر- ولقبه دكين- بن حماد، مولى آل طلحة بن عبيد الله، أبو الحسين، كان من ثقات أصحابنا الكوفيين، ومن فقهائهم، وله كتب لم أر منها شيئا».
وقال الشيخ (٧٧): «أحمد بن ميثم بن أبي نعيم الفضل بن عمر، ولقبه:دكين بن حماد بن زهير، مولى آل طلحة بن عبيد الله، أبو الحسن كان من ثقات أصحابنا الكوفيين وفقهائهم، وله مصنفات، منها: كتاب الدلائل، كتاب المتعة، كتاب النوادر، كتاب الملاحم، كتاب الشراء والبيع.
أخبرنا بها الحسين بن عبيد الله، عن أحمد بن جعفر، عن حميد بن زياد، عن أحمد بن ميثم».
روى عن إبراهيم بن يوسف الطحان، ذكره النجاشي والشيخ، في ترجمة إبراهيم بن يوسف (٢٧).
وروى عن أحمد بن المبارك، ذكره النجاشي، في ترجمة أحمد بن المبارك.
وروى عن إسماعيل بن عثمان بن أبان، ذكره الشيخ، في ترجمة إسماعيل بن عثمان بن أبان (٥١)، وعده في رجاله، في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٢١).
وروى عن محمد بن عاصم، وروى عنه محمد بن الحسين المحاربي.
كامل الزيارات: الباب ٤٩، في ثواب من زار الحسين(عليه السلام)، راكبا، أو ماشيا، ومناجاة الله لزائره، الحديث ١٠.
وطريق الشيخ إليه ضعيف، بأحمد بن جعفر.