اخترنا لكم : عيسى بن نصر

أبو عقيل، روى مكاتبة علي بن زياد الصيمري إلى صاحب الدار(عليه السلام)، وروى عنه علي بن محمد. الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب مولد الصاحب(عليه السلام) ١٢٥، الحديث ٢٧.

أحمد بن محمد

معجم رجال الحدیث 2 : 208
T T T
وقع بهذا العنوان في إسناد كثير من الروايات، تبلغ زهاء سبعة آلاف ومائة وأربعة وستين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبي الحسن(عليه السلام)، وعن العبد الصالح(عليه السلام)، وأبي الحسن علي بن موسى(عليه السلام)، وأبي الحسن الرضا(عليه السلام)، وأبي محمد(عليه السلام)، والأخير(عليه السلام) .
وروى عن أبي أيوب، وأبي أيوب الخزاز، وأبي أيوب المدني، وأبي جميلة، وأبي الحسين، وأبي الحسن الكناني، وأبي سعيد القماط، وأبي سعيد المكاري، وأبي طالب بن الصلت، وأبي العباس الكوفي، وأبي عبد الله، وأبي عبد الله البرقي.
وأبي عبد الله الفراء، وأبي علي الأرجاني الفارسي، وأبي علي بن أيوب، وأبي الفضل، وأبيالقاسم الكوفي، وأبي قتادة، وأبي قتادة القمي، وأبي محمد الأنصاري، وأبي محمد الحجال، وأبي محمد المدائني، وأبي محمد الوابشي، وأبي مسعود وأبيه (و تبلغ رواياته عن أبيه أربعمائة وخمسة وثلاثين موردا)، وأبي هاشم الجعفري، وأبي همام، وأبي يحيى الواسطي، وأبي يعقوب، وابن أبي الصهبان، وابن أبي عمير (و رواياته عنه بهذا العنوان، تبلغ مائتين وثمانية عشر موردا)، وابن أبي نجران (و رواياته عنه بهذا العنوان، تبلغ ستة وستين موردا)، وابن أبي نصر (و رواياته عنه تبلغ زهاء ستين موردا)، وابن بكير، وابن سنان (و رواياته عنه بهذا العنوان، تبلغ خمسة وستين موردا)، وابن العزرمي، وابن فضال (و رواياته عنه بهذا العنوان، تبلغ أربعمائة وأربعة وأربعين موردا)، وابن محبوب (و رواياته عنه بهذا العنوان، تبلغ ستمائة وثمانية وتسعين موردا)، وابن هلال، وأبان، وأبان بن عثمان، وإبراهيم بن أبي محمود، وإبراهيم بن مهزم، وإبراهيم بن مهزيار، وإبراهيم الحذاء، وإبراهيم الخزاز، وإبراهيم الهمداني، وأحمد بن أبي داود، وأحمد بن أبي عبد الله، وأحمد بن أبي نصر، وأحمد بن إسحاق، وأحمد بن أشيم، وأحمد بن الحسن، وأحمد بن الحسن بن أبان، وأحمد بن الحسن بن علي، وأحمد بن الحسن الميثمي، وأحمد بن عمر الحلبي، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن أبي نصر (و تبلغ رواياته عنه بهذا العنوان مائة واثنين وثلاثين موردا)، وأحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي، وأحمد بن أبي المفضل الخزاعي، وأحمد بن يوسف بن عقيل، وأحمد القلانسي، وإدريس بن الحسن، وإسماعيل بن سعد الأشعري، وإسماعيل بن سهل، وإسماعيل بن عبد الخالق، وإسماعيل بن عيسى، وإسماعيل بن مهران، وإسماعيل بن همام، وإسماعيل بن همام أبي همام، وإسماعيل بن همام الكندي، وأصرم بن حوشب، وأنس بن عياض الليثي أبي ضمرة، وأيوب بن نوح، وبكر بن صالح، وبكر بن محمد، وبكر بن محمد الأزدي، وثعلبة بن ميمون، وجابر، وجعفر، وجعفر بن بشير، وجعفر بن مثنى الخطيب، وجعفر بن محمد الأشعري، وجعفر بن محمد العلويو جعفر بن يحيى، وجعفر بن يحيى الخزاعي، وجميل، وجميل بن دراج، وحارث بن جعفر، والحسن، والحسن ابن بنت إلياس، والحسن بن الجهم، والحسن بن الحسين العلوي، والحسن بن الحسين اللؤلؤي، والحسن بن طريف، والحسن بن ظريف، والحسن بن العباس بن حريش، والحسن بن علي (و رواياته عنه بهذا العنوان، تبلغ تسعة وسبعين موردا)، والحسن بن علي ابن بنت إلياس، والحسن بن علي بن فضال (و رواياته عنه بهذا العنوان، تبلغ ثمانية وخمسين موردا)، والحسن بن علي بن النعمان، والحسن بن علي بن يقطين (و تبلغ رواياته عنه ستة وأربعين موردا)، والحسن بن علي الوشاء، والحسن بن فضال، والحسن بن محبوب (و تبلغ رواياته عنه بهذا العنوان زهاء مائتين واثنين وثمانين موردا)، والحسن بن محمد الهاشمي، والحسن التفليسي، والحسين (و رواياته عنه بهذا العنوان تبلغ أربعة وستين موردا)، والحسين بن أسلم، والحسين بن الحسن، والحسين بن الحسن اللؤلؤي، والحسين بن سعيد (و تبلغ رواياته عنه بهذا العنوان سبعمائة وثمانية موارد)، والحسين بن سيف، والحسين بن محمد، والحسين بن موسى، والحسين بن موسى بن جعفر، والحسين بن يزيد النوفلي، وحماد، وحماد بن عثمان، وحماد بن عيسى، وحمدان بن إبراهيم الهمداني، وحمزة بن يعلى، وحنان بن سدير، وداود، وداود بن الحصين، وداود بن سرحان، وداود بن فرقد، وداود الصرمي، ودرست بن أبي منصور، ورزق الله بن أبي العلاء، ورفاعة، ورفاعة بن موسى، وسعد، وسعد بن الأحوص القمي، وسعد بن إسماعيل، وسعد بن إسماعيل بن عيسى، وسعد بن سعد، وسعد بن سعد الأشعري، وسعد بن المنذر بن محمد، وسعيد بن جناح، وسليم الفراء، وسليمان بن جعفر الجعفري، وسماعة، والسندي بن الربيع، وسهل، وسهل بن زياد، وشاذان بن الخليل، وشاذان بن الخليل أبي الفضل، وشاذان بن الخليل النيسابوري، وشريف بن سابق، وشعيب بن عبد الله، وصالح بن سعيد، وصالح بن السندي، وصفوان، وصفوان بن يحيى، وصفوان الجمال، وظريف بن ناصح،و عاصم بن حميد، وعباد بن سليمان، والعباس، والعباس بن السندي، والعباس بن عامر، والعباس بن عامر القصباني، والعباس بن العلاء، والعباس بن معروف (و رواياته عنه، تبلغ زهاء خمسين موردا)، والعباس بن موسى، والعباس بن موسى الوراق، وعبد الرحمن، وعبد الرحمن بن أبي نجران، وعبد الرحمن بن حماد، وعبد الرحمن بن سالم، وعبد الرحمن الهاشمي، وعبد العزيز بن حسان، وعبد العزيز بن المهتدي، وعبد العظيم بن عبد الله الحسني، وعبد الكريم، وعبد الكريم بن عمر، وعبد الله بن إبراهيم المدائني، وعبد الله بن أحمد، وعبد الله بن جعفر، وعبد الله بن الحجال، وعبد الله بن الخزرج، وعبد الله بن سنان، وعبد الله بن الصلت، وعبد الله بن علي بن عامر، وعبد الله بن القاسم، وعبد الله بن مالك، وعبد الله بن محمد الحجال، وعبد الله بن المغيرة، وعبد الله بن يزيد، وعبد الله الحجال، وعثمان، وعثمان بن عيسى (و رواياته عنه، تبلغ زهاء مائتين وخمسة عشر موردا)، وعثمان بن عيسى الكلابي، والعلاء بن رزين، وعلي، وعلي بن أبي حمزة، وعلي بن أبي سلمة، وعلي بن أحمد، وعلي بن أحمد بن أشيم، وعلي بن أسباط، وعلي بن إسماعيل، وعلي بن أشيم، وعلي بن حديد (و رواياته عنه، تبلغ زهاء مائة وستة عشر موردا)، وعلي بن حسان، وعلي بن الحسن، وعلي بن الحسن بن علي، وعلي بن الحسن التيمي، وعلي بن الحسن الطويل، وعلي بن الحسن الميثمي، وعلي بن الحسين، وعلي بن الحسين بن الحسن الضرير، وعلي بن الحسين التيمي، وعلي بن الحكم (و رواياته عنه تبلغ ثمانمائة وثلاثة وسبعين موردا)، وعلي بن دويل، وعلي بن الريان، وعلي بن سيف، وعلي بن سيف بن عميرة، وعلي بن الصلت، وعلي بن عثمان، وعلي بن فضال، وعلي بن محمد بن سليمان النوفلي، وعلي بن محمد العلوي، وعلي بن مطر، وعلي بن مهزيار (و رواياته عنه تبلغ زهاء أربعة وستين موردا)، وعلي بن النعمان (و رواياته عنه تبلغ زهاء سبعين موردا)، وعمر بنعبد العزيز، وعمرو بن عثمان، وعمران بن إسماعيل بن عمران القمي، وعمران بن محمد، وعمران بن محمد بن عمران القمي، والعمركي بن علي، وعيينة بياع القصب، وفضالة، وفضالة بن أيوب، والفضل بن المبارك، والفضل بن يونس، والفضيل بن عبد الوهاب، والقاسم، والقاسم بن محمد، والقاسم بن يحيى (و تبلغ رواياته عنه زهاء خمسين موردا)، والقاسم الزيات، والمثنى، والمثنى الحناط، ومحسن، ومحسن بن أحمد، ومحمد بن أبي الصهبان، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن أبي غالب، ومحمد بن أحمد الأزدي، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن أحمد القلانسي، ومحمد بن أحمد النهدي، ومحمد بن أسلم الجبلي، ومحمد بن إسماعيل (و رواياته عنه بهذا العنوان تبلغ زهاء مائة وتسعة وسبعين موردا)، ومحمد بن إسماعيل بن بزيع (و رواياته عنه تبلغ زهاء ستة وستين موردا)، ومحمد بن بكر، ومحمد بن جعفر، ومحمد بن حسان، ومحمد بن حسان الرازي، ومحمد بن الحسن، ومحمد بن الحسن الأشعري، ومحمد بن الحسن بن أبي خالد شنبولة، ومحمد بن الحسن بن علان، ومحمد بن الحسن زعلان، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن الحسين زعلان، ومحمد بن حمزة، ومحمد بن خالد (و رواياته عنه تبلغ مائة وخمسة وعشرين موردا)، ومحمد بن خالد البرقي، ومحمد بن خلف، ومحمد بن داود بن الحصين، ومحمد بن زياد، ومحمد بن سليمان، ومحمد بن سماعة، ومحمد بن سنان (و تبلغ رواياته عنه زهاء مائة وأربعة وسبعين موردا)، ومحمد بن سهل، ومحمد بن سهل الأشعري، ومحمد بن سهل بن اليسع، ومحمد بن عبد الجبار، ومحمد بن عبد الحميد، ومحمد بن عبد الله الأنصاري، ومحمد بن علي، ومحمد بن علي بن النعمان، ومحمد بن عمرو بن سعيد الزيات، ومحمد بن عيسى، ومحمد بن عيسى بن عبيد، ومحمد بن غالب، ومحمد بن الفضل، ومحمد بن الفضيل، ومحمد بن القاسم بن الفضيل البصري، ومحمد بن مرازم، ومحمد بن مسلم، ومحمد بن هارون، ومحمد بن يحيى (و تبلغ رواياته عنه زهاء مائة وخمسة وعشرين موردا)،و محمد بن يحيى الخثعمي، ومحمد بن يحيى الخزاز، ومحمد بن يزيد، والمرزبان بن عمران، ومروك، ومروك بن عبيد، ومعاوية بن حكيم، ومعمر بن خلاد، والمفضل، والمفضل بن صالح، ومنصور بن العباس، وموسى بن إسماعيل بن زياد، وموسى بن عمر، وموسى بن عمران، وموسى بن القاسم، وموسى بن القاسم البجلي، وموسى بن القاسم بن معاوية بن وهب، ومهران بن محمد، والنضر، ونوح بن شعيب، ونوح بن شعيب النيسابوري، والوليد بن أبان، والهيثم بن أبي مسروق، والهيثم بن أبي مسروق النهدي، والهيثم النهدي، ويحيى بن المبارك، ويعقوب بن عبد الله أبي يوسف، ويعقوب بن يزيد، ويوسف بن الحارث، ويونس، والبرقي (و رواياته عنه بهذا العنوان تبلغ زهاء مائة واثنين وعشرين موردا)، والتيملي، والجاموراني، والحجال (و تبلغ رواياته عنه زهاء أربعة وخمسين موردا)، والخشاب، والسياري، والعوفي، والكاهلي، والنوفلي، والوشاء (و تبلغ رواياته عنه بهذا العنوان زهاء خمسين موردا).
وروى عنه أبو جعفر، وأبو علي الأشعري، وأبو غالب، وأبو غالب الزراري، وإبراهيم بن هاشم، وأحمد بن إدريس، وأحمد بن عبد الله، وأحمد بن محمد بن عيسى، وأحمد بن محمد بن هلال، أحمد بن هلال، وإسماعيل بن مهران، والحسن، والحسن بن علي، والحسن بن علي الوشاء، والحسين بن الحسن بن أبان، والحسين بن الحسن اللؤلؤي، والحسين بن سعيد، والحسين بن عبيد الله، وحميد بن زياد، وسعد، وسعد بن عبد الله، وسهل، وسهل بن زياد، وعبد الله، وعبد الله بن الصلت أبو طالب، والعلاء، وعلي بن إبراهيم، وعلي بن إسماعيل، وعلي بن محمد، وعلي بن محمد بن بندار، وعلي بن محمد بن عبد الله، وعلي بن موسى، وعلي بن مهزيار، ومحمد، ومحمد بن أحمد، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن أحمد بن يحيى الأشعري، ومحمد بن الحسن، ومحمد بن الحسن بن شمون، ومحمد بن الحسن بن الوليد، ومحمد بن الحسن الصفار، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن خالد البرقي،و محمد بن علي بن محبوب، ومحمد بن عيسى بن عبيد، ومحمد بن يحيى، ومحمد بن يحيى الأشعري، ومحمد بن يحيى العطار، ومحمد بن يعقوب، ومعاوية بن الحكيم، ومعلى بن محمد، وموسى بن القاسم، وهارون بن موسى أبو محمد، ويعقوب بن يزيد، والحميري، والصفار، وعم محمد، والمفيد [الشيخ أبو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان].
أقول: أحمد بن محمد هذا، مردد بين جماعة، والتمييز إنما يكون بالراوي والمروي عنه.
ثم إن الشيخ روى رواية أحمد بن محمد بن إدريس، عن أحمد بن محمد.
ويأتي الكلام فيه في عنوان: أحمد بن محمد بن إدريس.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بإسناده، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، وعلي بن النعمان، عن أبي الصباح الكناني.
التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في السكر، الحديث ٣٤٤.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب ما يجب فيه الحد في الشراب ٣١، الحديث ١٣: «أحمد بن محمد، عن علي بن النعمان»، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن أبي القاسم الصيقل.
التهذيب: الجزء ٧، باب الغرر والمجازفة، الحديث ٥٩٦.
ورواها أيضا في الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١٠٧٦، وفيه: أحمد بن محمد بن عيسى، عن أبي القاسم الصيقل.
إلا أنه رواها أيضا عن محمد بن عيسى بن عبيد، عن أبي القاسم الصيقل، الحديث ١١٠٠ من الباب المتقدم، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٥، كتابالمعيشة ٢، باب جامع في ما يحل الشراء والبيع منه ١٠٣، الحديث ١٠، فإن فيه: أحمد بن محمد، عن محمد بن عيسى، عن أبي القاسم الصيقل.
وفي الوسائل عن كل مورد مثله، إلا أن فيه: محمد بن أحمد جعل نسخة: لأحمد بن محمد.
وفي الوافي أيضا محمد بن أحمد، بدل أحمد بن محمد.
وروى محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن أبيه، عن محمد بن عيسى.
الكافي: الجزء ٦، كتاب العتق والتدبير والكتابة ٣، باب عتق الصغير والشيخ الكبير ٦، الحديث ٣.
ورواها الشيخ بإسناده، عن محمد بن يعقوب مثله.
التهذيب: الجزء ٨، باب العتق وأحكامه، الحديث ٧٧٩.
ولكن في المرآة والنسخة القديمة من الكافي: «أحمد بن محمد، عن أبيه محمد بن عيسى»، وهو الصحيح الموافق للوافي، والنسخة القديمة، من التهذيب مشوشة جدا.
وروى الشيخ بإسناده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن أبيه، عن ابن أبي عمير.
التهذيب: الجزء ٢، باب تفصيل ما تقدم ذكره في الصلاة، الحديث ٥٥١، والإستبصار: الجزء ١، باب من صلى في غير الوقت، الحديث ٨٦٩.
إلا أن فيها: «محمد بن أحمد بن يحيى، عن أبيه، عن ابن أبي عمير» فوقع السقط فيه لا محالة، والوافي والوسائل كما في التهذيب.
وروى أيضا بإسناده، عن أحمد بن محمد، عن أبيه، عن البرقي.
التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ٩٤٥، كذا في الطبعة القديمة أيضا، وهذه الرواية رواها الشيخ في الباب المزبور، الحديث ٩٩٦ وفيه: «أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن خالد»، وفي الجزء السابع باب الوديعة، الحديث ٧٩٥، والإستبصار: الجزء ٣، باب وجوب رد الوديعة إلى كل أحد، الحديث ٤٣٩، وفيهما: «أحمد بن محمد، عن البرقي» فعلم من هذه الموارد الثلاثة أنه وقع التحريف في الموضع الأول، وأن جملة: «عن أبيه» زائدة، والمراد بأحمد بن محمد هذا، هو أحمد بن محمدبن عيسى، والبرقي هو محمد بن خالد، كما صرح به في موضع من التهذيب، وهو الموافق للكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب أداء الأمانة ٤٦، الحديث ٨.
وروى أيضا: بإسناده، عن محمد بن علي بن محبوب، عن أحمد بن محمد، عن ابن أبي عمير.
التهذيب: الجزء ١، باب حكم الجنابة وصفة الطهارة منها، الحديث ٣٣٤، والإستبصار: الجزء ١، باب الرجل يجامع المرأة فيما دون الفرج، الحديث ٣٧٠، إلا أن فيها: «محمد بن علي بن محبوب، عن ابن أبي عمير» بلا واسطة، فوقع السقط فيه لا محالة، والوافي والوسائل كما في التهذيب.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن أبي عمير.
التهذيب: الجزء ٤، باب الزيادات من كتاب الصوم، الحديث ٩٧٩، والإستبصار: الجزء ٢، باب حكم من أمذى وهو صائم، الحديث ٢٥٥، إلا أن فيه: «أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير» وهو الصحيح، فإن الشيخ روى هذه الرواية بعينها في التهذيب: الجزء ٤، باب حكم الساهي والغالط في الصيام، الحديث ٨٢٥، وفيها كما في الإستبصار.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن أبي نجران، عن عاصم بن حميد.
التهذيب: الجزء ١٠، باب حدود الزنا، الحديث ٣، والإستبصار: الجزء ٤، باب كيفية إقامة الشهادة، الحديث ٨١٤، إلا أن فيه: ابن أبي عمير، بدل ابن أبي نجران، والتهذيب موافق لما في الكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب ما يوجب الرجم ٧، الحديث ٢، والوافي والوسائل أيضا.
وروى الشيخ أيضا بإسناده، عن سهل بن زياد، عن أحمد بن محمد، عن ابن أبي نصر.
التهذيب: الجزء ١، باب الحيض والاستحاضة والنفاس، الحديث ١٢٣٥، كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٣، كتاب الحيض ٢، باب المرأة يرتفع طمثها ثم يعود ٢١، الحديث ٢: «سهل بن زياد، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر»، وهو الصحيح.
و روى بسنده أيضا، عن سهل بن زياد، عن أحمد بن محمد، عن ابن أبي نصر، عن عبد الكريم.
التهذيب: الجزء ٥، باب الزيادات في فقه الحج، الحديث ١٤٥٢، والإستبصار: الجزء ٢ باب من يحج عنه غيره، الحديث ١١٤٧، إلا أن فيها: «سهل بن زياد، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن عبد الكريم»، وهو الصحيح لموافقته للكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب ما ينبغي للرجل أن يقول إذا حج عن غيره ٦٦، الحديث ١.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن علي بن محبوب، عن العلاء، عن أحمد بن محمد، عن ابن أبي نصر، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ١٠، باب البينات على القتل، الحديث ٦٧٢، والإستبصار: الجزء ٤، باب أنه لا يجب على العاقلة عمد ولا إقرار ولا صلح، الحديث ٩٨٦، إلا أن فيه: «محمد بن علي بن محبوب، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن أبي جعفر ع» فوقع السقط فيه، والوسائل كما في التهذيب، وفي الوافي: محمد بن علي بن محبوب، عن أحمد، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
وروى بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد، عن ابن رئاب.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الأزواج، الحديث ١٠٤٢، كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ميراث الولد مع الزوج ١٩، الحديث ٢: «أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن علي بن رئاب» فسقطت الواسطة في التهذيب والوافي عن كل مثله، والوسائل كما في الكافي.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال.
التهذيب: الجزء ٨، باب حكم الظهار، الحديث ٤٣، والإستبصار: الجزء ٣، باب أنه لا يصح الظهار بيمين، الحديث ٩٣٤، إلا أن فيه: «محمد بن يعقوب، عن أحمد بن محمد» بلا واسطة، والصحيح ما في التهذيب لموافقته لما في الكافي: الجزء ٦، كتاب الطلاق ٢، باب الظهار ٧٣، الحديث ٤.
و الوسائل كما في التهذيب، والوافي كما في الإستبصار.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن يعقوب، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب.
التهذيب: الجزء ٤، باب الاعتكاف وما يجب فيه من الصيام، الحديث ٨٧٦، والإستبصار: الجزء ٢، باب الاشتراط في الاعتكاف، الحديث ٤١٨، إلا أن فيه: «محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد» وهو الصحيح فقد سقطت الواسطة في التهذيب، والوافي والوسائل كما في الإستبصار.
ثم إن أحمد بن محمد وقع في إسناد جملة من الروايات: روى عن أحمد بن الحسن، وعن أحمد بن الحسن بن علي، وفي جميع هذه الموارد تحريف والصحيح: محمد بن أحمد، وقد تقدم بيانه في أحمد بن الحسن فراجع.
روى الشيخ بإسناده، عن محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أحمد بن محمد، عن أحمد بن خالد.
التهذيب: الجزء ٤، باب الزيادات في الزكاة، الحديث ٢٩٧، إلا أن في الكافي: الجزء ٣، كتاب الزكاة، باب فرض الزكاة وما يجب في المال من الحقوق ١، الحديث ١٦: «علي بن إبراهيم، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن خالد» وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر.
الإستبصار: الجزء ٢، باب أن التمتع فرض من نأى عن الحرم، الحديث ٥١٠.
ورواها في التهذيب: الجزء ٥، باب ضروب الحج، الحديث ٩٢، إلا أن فيه: محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر بلا واسطة، وما في الإستبصار هو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب أصناف الحج ٥١، الحديث ١١، والوافي والوسائل أيضا.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن يعقوب، عن أحمد بن محمد، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن أبي الحسن الرضا(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٥،باب صفة الإحرام، الحديث ٣١٠، والإستبصار: الجزء ٢، باب المتمتع متى يقطع التلبية، الحديث ٥٨٤، إلا أن فيه: محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، مثله، والموجود في الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب قطع تلبية المتمتع ١١٧، الحديث ٤: «محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن أبي الحسن الرضا ع» فوقع التحريف في التهذيبين معا، والوافي والوسائل كما في الكافي.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن أخيه جعفر بن عيسى، عن ابن يقطين، عن أبي الحسن الأول(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٦، باب البينات، الحديث ٦٦٥، والإستبصار: الجزء ٣، باب كيفية الشهادة على النساء، الحديث ٥٧، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن عيسى، عن أخيه جعفر بن محمد بن عيسى، عن ابن يقطين، والموجود في الكافي: الجزء ٧، كتاب الشهادات ٥، باب الرجل يشهد على المرأة ولا ينظر وجهها ٢٢، الحديث ١: محمد بن أحمد، عن محمد بن عيسى، عن أخيه جعفر بن محمد بن عيسى بن يقطين، عن أبي الحسن الأول(عليه السلام) .
أقول: الظاهر وقوع التحريف في الجميع، فإنه الرواية رواها علي بن يقطين، عن أبي الحسن(عليه السلام)، لا جعفر بن عيسى بن يقطين كما صرح بذلك في الفقيه: الجزء ٣، باب الشهادة على المرأة، الحديث ١٣١، حيث قال: روى عن علي بن يقطين، عن أبي الحسن الأول(عليه السلام)، فوقع التحريف في نسخة الكافي من هذه الجهة.
وأما جعفر بن محمد بن عيسى أخو أحمد بن محمد بن عيسى كما في الإستبصار: فلم يثبت وجوده، وظاهر ما في التهذيب موافقته لما في الإستبصار أيضا، وأن نسبة جعفر إلى عيسى نسبة إلى الجد، أو فيه سقط جملة (محمد بن) قبل كلمة عيسى، فالصحيح محمد بن أحمد، عن محمد بن عيسى، عن أخيه جعفر بن عيسى، عن ابن يقطين، بقرينة سائر الروايات، كمايأتي في جعفر بن عيسى بن عبيد، وفي نسخة المرآة: أحمد بن محمد، بدل محمد بن أحمد، والوافي عن الكافي مثله، وعن التهذيبين كما في الإستبصار، والوسائل عن الكافي فقط مثله، والله أعلم بالصواب.
وروى أيضا بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، وأحمد بن محمد، عن جميل بن دراج.
التهذيب: الجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ٢٣١، والإستبصار: الجزء ٣، باب طلاق الغائب، الحديث ١٠٣٩، إلا أن فيه: الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، عن أحمد بن محمد، وهو الموافق لحديث ١٩٨ من الجزء المذكور من التهذيب، والوافي والوسائل كما في المورد الأول.
وروى الشيخ بسنده، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن الحجاج، عن ثعلبة.
التهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، الحديث ٥٠٣.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٦، كتاب الأشربة ٧، باب الأواني يكون فيها الخمر ٣٣، الحديث ٢، إلا أن فيه: الحجال بدل الحجاج، والظاهر أنه الصحيح الموافق للوافي والوسائل، والنسخة المخطوطة من التهذيب بقرينة سائر الروايات، وأنه الراوي عن ثعلبة في مشيخة الفقيه.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن علي بن محبوب، عن أحمد بن محمد، عن الحسن، عن عمرو بن سعيد.
التهذيب: الجزء ٨، باب لحوق الأولاد بالآباء، الحديث ٦٢١، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن الرجل إذا اشترى جارية حبلى لم يجز له وطؤها، الحديث ١٣٠٣، إلا أن فيه: محمد بن علي بن محبوب، عن أحمد بن الحسن بن علي، عن عمرو بن سعيد، وهو الموافق للوافي والوسائل أيضا.
روى الكليني، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن الحسن (بن إبراهيم) بن محمد الهمداني.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الوصايا ١، باب النوادر ٣٧، الحديث ١٠.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، إلا أن فيهما: الحسين بن إبراهيم بنمحمد الهمداني، وجعل الحسن نسخة فيهما.
رواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٩، باب من الزيادات من الوصية، الحديث ٩١٣، وفيه: محمد بن أحمد، عن الحسن بن إبراهيم بن محمد الهمداني.
ورواها أيضا تحت رقم ٩٥٠ من الباب، وفيه: محمد بن أحمد بن يحيى، عن الحسين بن إبراهيم الهمداني وهو الموافق لما في الفقيه: الجزء ٤، باب الوصي يشتري من مال الميت شيئا إذا بيع في من زاد، الحديث ٥٦٦، وفي الوسائل عن الجميع: محمد بن أحمد، عن الحسين بن إبراهيم الهمداني، إلا عن الفقيه جعل الحسن نسخة عنه، والوافي عن الجميع أيضا: الحسين بن إبراهيم الهمداني، ومحمد بن أحمد، عن التهذيب والكافي، وعن الفقيه: أحمد بن محمد.
وروى الشيخ بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد، عن الحسن بن أحمد.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الأعمام والعمات، الحديث ١١٦٣.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ميراث ذوي الأرحام ٢٦، الحديث ٤، وفيه: أحمد بن محمد، عن محسن بن أحمد، بدل الحسن بن أحمد، وهو الموافق لما في نسخة المرآة والطبعة القديمة والوافي، وفي الوسائل نسختان.
روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد، عن الحسن بن سعيد، عن فضالة.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الديات ٤، باب أن الجروح قصاص ٣١، الحديث ٩.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة والوافي والوسائل، والتهذيب: الجزء ١٠، باب القصاص، الحديث ١٠٧٩: «الحسين بن سعيد» بدل «الحسن بن سعيد»، وهو الصحيح لعدم ثبوت رواية الحسن بن سعيد، عن فضالة، وكثرة رواية الحسين بن سعيد، عنه.
ويظهر مما ذكرنا الكلام في ما رواه الكليني عن عدة من أصحابنا، عن أحمدبن محمد، عن الحسن بن سعيد.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب من ادعى الإمامة وليس لها بأهل ٨٥، الحديث ٩.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة والوافي: الحسين بن سعيد، وهو الصحيح.
وروى الشيخ بسنده أيضا، عن محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن الحسن بن علي الوشاء.
التهذيب: الجزء ٢، باب أحكام السهو في الصلاة، الحديث ٧٠٩، والإستبصار: الجزء ١، باب السهو في الركعتين الأوليين، الحديث ١٣٨٦، إلا أن فيه: محمد بن أحمد بن يحيى، بدل محمد بن يحيى، والصحيح ما في التهذيب لموافقته للكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب السهو في الركعتين الأوليين ٣٨، الحديث ٤، وفي الوافي كما في الكافي، وفي الوسائل عن كل مثله.
وروى أيضا بسنده، عن سعد، عن أحمد بن محمد، عن الحسن بن محبوب.
التهذيب: الجزء ٢، باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان، الحديث ٩٠٣، والإستبصار: الجزء ١، باب المصلي يصلي وعليه لثام، الحديث ١٥١٩، إلا أن فيه: أحمد بن الحسن، بدل أحمد بن محمد، والوافي والوسائل كما في التهذيب.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن علي بن محبوب، عن أحمد بن محمد، عن الحسين، عن ابن أبي عمير.
الإستبصار: الجزء ٣، باب أن من اشترى من امرأة جارية ..، الحديث ١٢٩٣.
ورواها في التهذيب: الجزء ٨، باب لحوق الأولاد بالآباء، الحديث ٦٠٨، إلا أن فيه: محمد بن علي بن محبوب، عن الحسن، عن ابن أبي عمير.
ولكن في نسخة من الطبعة القديمة والنسخة المخطوطة منه: الحسين، بدل الحسن، وكذلك الوافي، والوسائل كما في الإستبصار ولعله الصواب.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن علي بن محبوب، عن أحمد بن محمد، عنالحسين.
الإستبصار: الجزء ٤، باب من زلق من فوق على غيره فقتله، الحديث ١٠٦٢.
ورواها في التهذيب: الجزء ١٠، باب القضاء في قتيل الزحام، الحديث ٨٣٨، وفيه: محمد بن علي بن محبوب، عن الحسين بلا واسطة، فوقع فيه السقط، والوافي والوسائل كما في التهذيب.
روى محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن علي بن النعمان.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الأيمان والنذور ٧، باب النوادر ١٨، الحديث ١١.
ورواها بعينها عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن علي بن النعمان بلا واسطة.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الوصايا ١، باب المريض يقر لوارث بدين ٢٧، الحديث ٣.
ورواها الشيخ تارة بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن علي بن النعمان.
التهذيب: الجزء ٨، باب الأيمان والأقسام، الحديث ١٠٨٨.
وأخرى بسنده، عن أحمد بن محمد، عن علي بن النعمان.
التهذيب: الجزء ٩، باب الإقرار في المرض، الحديث ٦٦١، والإستبصار: الجزء ٤، باب الإقرار في حال المرض، الحديث ٤٣١.
والظاهر: أن الشيخ رواهما بطريق محمد بن يعقوب.
فلذا ذكر نحو ما في الكافي، فالواسطة إما زيدت في الأول، وإما نقصت من الثاني.
وفي الوافي والوسائل عن كل مورد مثله، لكن في الأخير ذكر كل سند في باب.
روى الشيخ بسنده، عن سعد بن عبد الله، عن أحمد بن محمد، عن أبيه، والحسين بن سعيد.
التهذيب: الجزء ١، باب آداب الأحداث الموجبة للطهارة، الحديث ١٣٥، ١٣٦، والإستبصار: الجزء ١، باب وجوب الاستنجاء من الغائط والبول، الحديث ١٥٢، ١٥٣، إلا أن فيهما: أحمد بن محمد، عن أبيه، عن الحسينبن سعيد.
والوافي والوسائل عن المورد الأول كما في التهذيب، وعن المورد الثاني فالوسائل كما في التهذيب، والوافي كما في الإستبصار.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد.
التهذيب: الجزء ٥، باب صفة الإحرام، الحديث ٢٠٦، والإستبصار: الجزء ٢، باب من اغتسل للإحرام ثم نام، الحديث ٥٣٧، إلا أن فيه: عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن أحمد بن محمد، والصحيح ما في التهذيب الموافق للكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب ما يجزي من غسل الإحرام ٧٨، الحديث ٥، وكذلك الوافي، والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن علي بن محبوب، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، الإستبصار: الجزء ٣، باب طلاق المريض، الحديث ١٠٨٩، والتهذيب: الجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ٢٧١، إلا أن فيه: محمد بن علي بن محبوب، عن الحسين بن سعيد، وهو الموافق للوافي والوسائل، وما في الإستبصار هو الصحيح، لأنه لم يرو محمد بن علي بن محبوب، عن الحسين بن سعيد بلا واسطة، إلا في موردين، وأما مع الواسطة فرواياته عنه كثيرة جدا.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، وسهل بن زياد، جميعا، والحسين بن سعيد، عن علي بن مهزيار.
التهذيب: الجزء ٩، باب الوقوف والصدقات، الحديث ٥٥٧، والإستبصار: الجزء ٤، باب أنه لا يجوز بيع الوقف، الحديث ٣٨١، إلا أن فيه: محمد بن محمد، وسهل بن زياد، عن الحسين بن سعيد، عن علي بن مهزيار.
ورواها محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، وعدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، جميعا عن علي بن مهزيار.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الوصايا ١، باب ما يجوز من الوقف والصدقة ٢٣، الحديث ٣٠، ولا إشكال في صحة ما في الكافي لأضبطيته، والوافي كما في التهذيب، وفي الوسائلنسختان.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن ابن سنان.
التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في السكر والشراب المسكر، الحديث ٣٧٧، والإستبصار: الجزء ٤، باب تحريم شرب الفقاع، الحديث ٣٧٢، إلا أن فيه: أحمد بن محمد، عن محمد بن سنان بلا واسطة.
وهو الصحيح، لموافقته لما في التهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، الحديث ٥٤٣، والكافي: الجزء ٦، كتاب الأشربة ٧، باب الفقاع ٣٠، الحديث ٣، والوسائل أيضا، وفي الوافي عن كل مثله.
وروى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن علي بن النعمان، عن حماد بن عثمان.
التهذيب: الجزء ٦، باب البينات، الحديث ٦٨١، والإستبصار: الجزء ٣، باب أنه لا يجوز إقامة الشهادة إلا بعد الذكر، الحديث ٦٨.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٧، كتاب الشهادات ٥، باب الرجل ينسى الشهادة ٥، الحديث ١، وفيه: الحسن بن علي بن النعمان، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات، ولعدم وجود للحسين بن علي بن النعمان في الكتب الرجالية، والوافي كالكافي، وفي الوسائل نسختان.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن يسار، عن أبي الحسن(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٧، باب أجر السمسار والدلال، الحديث ٦٩١.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب الدلالة في البيع ١٤١، الحديث ١، وفيه: الحسين بن بشار، بدل الحسين بن يسار.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة والوافي نسختين.
روى الكليني عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن زرعة.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الوصايا ١، باب من مات على غير وصية ٣٨، الحديث ٣.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن رواها الشيخ في التهذيب: الجزء٩، باب الزيادات من كتاب الوصية، الحديث ٩٢٩، وفيه: أحمد بن محمد، عن عثمان بن عيسى، عن زرعة، وهو الصحيح لعدم ثبوت رواية أحمد بن محمد، عن زرعة بلا واسطة، وكثرة روايته عن عثمان بن عيسى، والوافي عن كل مثله، والوسائل كما في الكافي.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن سهل، عن محمد بن سنان.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الأيمان والنذور والكفارات ٧، باب النوادر ١٨، الحديث ١٠، كذا في نسخة المرآة، والطبعة القديمة أيضا، ولكن في الوافي والوسائل: «محمد بن سهل» بدل «سهل»، وهو الصحيح الموافق للتهذيب: الجزء ٨، باب الأيمان والأقسام، الحديث ١٠٧١، والوافي والوسائل أيضا.
وروى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن صالح، عن السكوني، عن محمد بن أبي عمير.
التهذيب: الجزء ١، باب تطهير الثياب وغيرها من النجاسات، الحديث ٨٠٦.
وهذه الرواية بعينها رواها بسنده، عن صالح النيلي، عن محمد بن أبي عمير.
التهذيب: الجزء ٢، باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان من الزيادات، الحديث ١٥٣٨، والإستبصار: الجزء ١، باب الشاذكونة تصيبها النجاسة، الحديث ١٥٠٠.
والظاهر وقوع التحريف في الموضع الأول.
وفي النسخة المخطوطة من التهذيب: صالح السكوني، وكذلك في الوسائل والوافي.
وروى محمد بن يعقوب بسنده، عن أحمد بن محمد، عن صالح بن أبي حماد.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب آداب التجارة ٥٤، الحديث ١٩.
ورواها الشيخ بسنده، عن محمد بن يعقوب.
التهذيب: الجزء ٧، باب فضل التجارة وآدابها، الحديث ٢٤.
والإستبصار: الجزء ٣، باب ربح المؤمن على أخيه المؤمن، الحديث ٢٣٤، إلا أن فيهما: «علي بن محمد» بدل «أحمد بن محمد»، والوافي والوسائل كما في التهذيب.
و روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن صفوان.
التهذيب: الجزء ٧، باب بيع الماء والمنع منه، الحديث ٦٣٣، والإستبصار: الجزء ٣، باب النهي عن بيع المحاقلة والمزابنة، الحديث ٣٠٨، إلا أن فيه: «أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن صفوان»، والصحيح ما في التهذيب لموافقته للكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب بيع الزرع الأخضر والقصيل وأشباهه ١٣٤، الحديث ٥، والوافي كما في التهذيب، وفي الوسائل عن الشيخ بسندين.
وروى بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد، عن طلحة بن زيد.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الخنثى، الحديث ١٢٦٨.
ورواها: محمد بن يعقوب، بإسناده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن يحيى، عن طلحة بن زيد.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الميراث ٢، باب ميراث الخنثى ٥١، الحديث ٢، وهو الصحيح، والوافي والوسائل عن كل مثله.
وروى بسنده أيضا، عن سعد بن عبد الله، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، والعباس بن معروف.
التهذيب: الجزء ٤، باب زكاة مال الغائب، الحديث ٨٧، والإستبصار: الجزء ٢، باب المال الغائب والدين إذا رجع إلى صاحبه، الحديث ٧٩، إلا أن فيه: «أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن العباس بن معروف»، والوافي والوسائل كما في التهذيب.
وروى بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد، عن عبد الكريم.
التهذيب: الجزء ٧، باب المزارعة، الحديث ٨٩٧، والإستبصار: الجزء ٣، باب من استأجر أرضا بشيء معلوم، الحديث ٤٦٦، إلا أن فيه: «أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عن عبد الكريم»، وما في التهذيب هو الموافق للكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب الرجل يستأجر الأرض أو الدار ١٣٢، الحديث ٦، والوافي أيضا، وفي الوسائل عن كل مثله.
وروى بسنده، عن محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بنمحمد، عن عبد الكريم بن عمرو.
التهذيب: الجزء ٥، باب صفة الإحرام، الحديث ٢١٥، ولكن الموجود في الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب ما يلبس المحرم من الثياب وما يكره له لباسه ٨٣، الحديث ٤: «عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن أحمد بن محمد»، فقد سقطت الواسطة في التهذيب، وما في الكافي موافق للوافي والوسائل.
روى الكليني عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن عبد الله بن أبي القاسم.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب صلاة التسبيح ٩١، الحديث ٦.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن في التهذيب: الجزء ٣، باب صلاة التسبيح، الحديث ٤٢٥، عبد الله بن القاسم، والظاهر أنه هو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، فإن عبد الله أبي القاسم لم يثبت له وجود.
وروى الشيخ بسنده أيضا، عن محمد بن علي بن محبوب، عن أحمد بن محمد، عن عبد الله بن نجران.
التهذيب: الجزء ٢، باب في عدد فصول الأذان والإقامة، الحديث ٢٢٤، وفي الطبعة القديمة: «عبد الله بن أبي نجران»، والإستبصار: الجزء ١، باب عدد الفصول في الأذان والإقامة، الحديث ١١٤٨، إلا أن فيه: «عبد الرحمن بن أبي نجران» بدل «عبد الله بن نجران»، وهو الصحيح لعدم وجود عبد الله بن نجران، ولا عبد الله بن أبي نجران.
وروى بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد، عن عثمان بن عيسى، عن عبد الله بن مسكان.
التهذيب: الجزء ١، باب حكم الجنابة وصفة الطهارة منها، الحديث ٤٠٤، والإستبصار: الجزء ١، باب وجوب الاستبراء من الجنابة قبل الغسل، الحديث ٣٩٩، إلا أن فيه: «أحمد بن محمد بن عيسى، عن عبد الله بن مسكان» بلا واسطة، والصحيح ما في التهذيب الموافق للكافي: الجزء ٣، كتاب الطهارة ١، باب الرجل والمرأة يغتسلان من الجنابة ثم يخرج منهما شيء ٣٢، الحديث ٣١، والوافي والوسائل أيضا.
و روى بسنده أيضا، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن علي بن أحمد، عن صفوان.
التهذيب: الجزء ٩، باب الوصية المبهمة، الحديث ٨٣٣، والإستبصار: الجزء ٤، باب من أوصى بسهم من ماله، الحديث ٥٠٣.
وهذه الرواية رواها محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن صفوان بلا واسطة.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الوصايا ٢، باب من أوصى بسهم من ماله ٢٦، الحديث ٢، والوافي والوسائل كما في التهذيب.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن علي بن إسماعيل.
التهذيب: الجزء ٧، باب ما يحرم من النكاح من الرضاع وما لا يحرم منه، الحديث ١٣٠٧، والإستبصار: الجزء ٣، باب مقدار ما يحرم من الرضاع، الحديث ٧٠٨، إلا أن فيه: «محمد بن إسماعيل» بدل «علي بن إسماعيل».
وروى أيضا بسنده، عن سعد بن عبد الله، عن أحمد بن محمد، عن علي بن أشيم.
التهذيب: الجزء ١، باب آداب الأحداث الموجبة للطهارة، الحديث ١٣١.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٣، كتاب الطهارة ١، باب الاستبراء عن البول وغسله ..، ١٣، الحديث ٣، وفيه: علي بن أحمد بن أشيم، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، وما في التهذيب لعله من باب النسبة إلى الجد.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن علي بن حديد، عن علي بن النعمان.
التهذيب: الجزء ٢، باب المسنون من الصلوات، الحديث ٥.
ورواها تحت رقم ١٦، من الباب، إلا أن في الموضع الثاني: أحمد بن محمد بن عيسى، عن علي بن النعمان بلا واسطة علي بن حديد.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب صلاة النوافل٨٤، الحديث ١٥، وفيه كما في الموضع الأول من التهذيب، وفي الوافي والوسائل عن كل مورد مثله.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن علي بن حديد.
التهذيب: الجزء ٥، باب الذبح، الحديث ٧٤٠، والإستبصار: الجزء ٢، باب من ضل هديه ووجدها غيره فذبحها، الحديث ٩٦٤، إلا أن فيه: «محمد بن أحمد»، بدل: «أحمد بن محمد»، والصحيح ما في التهذيب الموافق للكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب الهدي يعطب أو يهلك قبل أن يبلغ محله ١٨٣، الحديث ٩، والوافي والوسائل أيضا.
وروى بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحسن، عن أبيه.
التهذيب: الجزء ٤، باب ما يفسد الصيام وما يخل بشرائط فرضه، الحديث ٥٩٠، والإستبصار: الجزء ٢، باب حكم الاحتقان، الحديث ٢٥٧.
ولكن محمد بن يعقوب رواها: عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحسين، محمد بن الحسين، عن أبيه.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب ما يسعط ويصب في أذنه الدهن ٢٩، وعن بعضها الآخر كما في الكافي، والوسائل كما في الكافي، إلا أن فيه: الحسن نسخة للحسين في الموردين.
روى الكليني عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب أنه لا رضاع بعد فطام ٩٠، الحديث ٢.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٧، باب في ما يحرم من النكاح من الرضاع، الحديث ١٣١٢، والإستبصار: الجزء ٣، باب مقدار ما يحرم من الرضاع، الحديث ٧١٥، إلا أن فيهما عبد الله بن محمد، بدل أحمد بن محمد، وهو الموافق للوافي والوسائل أيضا.
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن يعقوب، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم.
التهذيب: الجزء ٨، باب حكم الظهار، الحديث ٤٩.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة هكذا: عنه، عن محمد (بن يحيى)، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، وهو الصحيح، الموافق للكافي: الجزء ٦، كتاب الطلاق ٢، باب الظهار ٧٣، الحديث ٢٢.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن يعقوب،