اخترنا لكم : حماد بن بشير

الطنافسي الكوفي، روى عنه (الباقر)(عليه السلام)، وعن أبي عبد الله(عليه السلام)، من أصحاب الباقر(عليه السلام)، رجال الشيخ (٣٨). وذكره في أصحاب الصادق(عليه السلام) (١٣٤). قال الوحيد: روى عنه صفوان، وفيه إشعار بوثاقته. أقول: تقدم ما فيه غير مرة على أنه لم نجد لصفوان رواية عن حماد بن بشير في الكتب الأربعة. &طبقته في الحديث& وقع بعنوان حماد بن بشير في أسناد تسع من الروايات. فقد روى في جميع ذلك عن أبي عبد الله(عليه السلام) . الفقيه: الجزء ٣، باب التجارة وآدابها، الحديث ٥٣٥. وروى عنه ابن بكير. الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب حب الدنيا والحرص عليها ١٢٦، الحديث ٢، والجزء ٥، كت...

أحمد بن محمد بن الحسين بن الحسن

معجم رجال الحدیث 3 : 47
T T T
قال النجاشي: «أحمد بن محمد الحسين بن الحسن بن دؤل القمي، لهمائة كتاب: كتاب الحدائق- وهو كتاب الإعتقاد إلى ابنه محمد بن أحمد في التوحيد-، كتاب الحج، كتاب المعرفة، كتاب التخيير، كتاب الإيضاح، كتاب السنن، كتاب التهذيب، كتاب التنبيه، كتاب العلل، كتاب الطبقات، كتاب الوضوء، كتاب الصلاة، كتاب الجنائز، كتاب الصوم، كتاب الزكاة، كتاب المعروف، كتاب الخمس، كتاب الزيارات، كتاب الدعاء، كتاب السفر، كتاب النكاح، كتاب النساء، كتاب الولدان، كتاب المتعة، كتاب الطلاق، كتاب المعاش، كتاب التجارات، كتاب الإجارات، كتاب القبالات، كتاب المعاملات، كتاب الحطام، كتاب الحدود، كتاب الديات، كتاب القضايا، كتاب الوصايا، كتاب الفرائض، كتاب النذور، كتاب الكفارات، كتاب التسلي، كتاب التأسي، كتاب الحياة، كتاب الخصائص، كتاب البشارات، كتاب الحقائق، كتاب الإخوان، كتاب الرياش، كتاب الدلائل، كتاب الملاهي، كتاب التجمل، كتاب الزينة، كتاب الكمال، كتاب التنافس، كتاب الصيانة، كتاب التحذير، كتاب العواصم، كتاب القراقر، كتاب الروضة، كتاب المعجزات، كتاب الدرجات، كتاب الأغذية، كتاب الأطعمة، كتاب الذبائح، كتاب الصيد، كتاب الطبائع، كتاب الطب، كتاب الرقى، كتاب الأدوية، كتاب الأشربة، كتاب خلق العرش، كتاب خصائص النبي(ص)، كتاب شواهد أمير المؤمنين(عليه السلام) وفضائله، كتاب المكاسب [المكاتب، كتاب المناقب، كتاب المثالب، كتاب التفسير، كتاب المؤمن، كتاب الزهرات.
قال أبو محمد عبد الله بن محمد الدعلجي [الدعلمي رحمة الله عليه: أخبرنا: أبو علي أحمد بن علي، عن أحمد بن محمد بن دؤل القمي.
وجاء وفاة أحمد بن محمد بن دؤل سنة ٣٥٠».