اخترنا لكم : محمد بن مسكين الحناط

روى عن أبي حمزة، وروى عنه أحمد بن النضر. الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب النوادر ١٣٩، الحديث ٥. ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٧، باب السنة في عقود النكاح، الحديث ١٦٥١. أقول: استظهر الأردبيلي في جامعه أن هذا هو محمد بن سكين، وكلمة مسكين محرفة، ونقل ذلك عن بعض النسخ، وهو الموجود في النسخة المخطوطة من التهذيب، وقد مر أن محمد بن سكين هو جمال، وهذا حناط، وعليه فمحمد بن مسكين هو الصحيح، والله العالم.

أحمد بن الحسين بن عبد الملك

معجم رجال الحدیث 2 : 105
T T T
أحمد بن الحسين بن عبد الكريم الأودي.
قال النجاشي: «أحمد بن الحسين بن عبد الملك، أبو جعفر الأزدي[الأودي: كوفي، ثقة، مرجوع إليه، ما يعرف له مصنف، غير أنه جمع كتاب المشيخة، وبوبه على أسماء الشيوخ».
وقال الشيخ (٧١): «أحمد بن الحسين بن عبد الملك، أبو جعفر الأزدي [الأودي: كوفي، ثقة، مرجوع إليه، بوب كتاب المشيخة بعد أن كان منثورا، وجعله على أسماء الرجال، ولم يعرف له شيء ينسب إليه غيره، سمعنا هذه النسخة من أحمد بن عبدون، قال: سمعتها من علي بن محمد بن الزبير، عن أحمد بن الحسين بن عبد الملك».
وعده الشيخ في رجاله، معنونا له بأحمد بن الحسن في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٨٩)، قائلا: «أحمد بن الحسن بن عبد الملك الأودي، روى عنه ابن الزبير، وروى عن الحسن بن محبوب» ولكنه في المشيخة ذكر في طريقه إلى الحسن بن محبوب: «أحمد بن الحسين».
وكيف كان، فطريقه إليه ضعيف، بعلي بن محمد بن الزبير.
روى الشيخ بإسناده، عن أبي العباس أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة الحافظ، وأبي الحسن علي بن محمد بن الزبير، عن أحمد بن الحسين بن عبد الملك الأودي، عن الحسن بن محبوب.
التهذيب: الجزء ١، باب حكم الحيض والاستحاضة والنفاس، الحديث ٤٨٢.
وروى بسنده عن أحمد بن محمد بن سعيد، عن أحمد بن الحسين بن عبد الملك، عن ذبيان بن حكيم.
التهذيب: الجزء ٦، باب زيارته [أمير المؤمنين](عليه السلام)، الحديث ٥٣.