اخترنا لكم : جعفر بن يحيى بن العلاء

قال النجاشي: «جعفر بن يحيى بن العلاء، أبو محمد الرازي، ثقة وأبوه أيضا، روى أبوه عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وهو أخلط بنا من أبيه، وأدخل فينا، وكان أبوه يحيى بن العلاء قاضيا بالري، وكتابه يختلط بكتاب أبيه، لأنه يروي كتاب أبيه عنه، فربما نسب إلى أبيه، وربما نسب إليه. أخبرنا محمد بن محمد بن النعمان، قال: حدثنا جعفر بن محمد بن قولويه، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن سليم الصابوني بمصر، قال: حدثنا موسى بن الحسين بن موسى، قال: حدثنا جعفر بن يحيى بن العلاء».

يعقوب

معجم رجال الحدیث 21 : 135
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات، تبلغ تسعة وعشرين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبي همام، وابن أبي عمير، وابن أبي نجران، والحسن بن علي بن فضال، والعباس الوراق، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن حمران، ويحيى بن المبارك.
وروى عنه الحسن بن أحمد بن بشار، وداود بن فرقد، وسعد بن عبد الله، وعلي بن الحسن، وعلي بن الحسن بن فضال، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن الحسن الصفار، ومحمد بن علي بن محبوب، ويونس ابنه، والصفار.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن محمد بن الوليد، عن يعقوب، عن أبي بصير.
التهذيب: الجزء ٣، باب فضل المساجد والصلاة فيها، الحديث ٧٧٦.
كذا في الطبعة القديمة والوسائل أيضا، ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب الرجل يصلي وحده ثم يعيد في الجماعة ٥٥، الحديث ٢، وفيه: يونس بن يعقوب، وهو الصحيح الموافق للوافي.
وروى أيضا بسنده، عن حماد، عن يعقوب، عن معاوية بن وهب.
التهذيب: الجزء ١، باب صفة الوضوء والفرض منه، الحديث ٢٠٨، والإستبصار: الجزء ١، باب عدد مرات الوضوء، الحديث ٢١٣، إلا أن فيه: حماد، عن معاوية بن وهب بلا واسطة، والوافي كما في التهذيب، والوسائل عن كل مثله.
أقول: هذا مشترك، والتمييز إنما هو بالراوي والمروي عنه.