اخترنا لكم : يوسف بن إبراهيم الطاطري

قال الصدوق(قدس سره) في المشيخة: «و ما كان فيه عن يوسف الطاطري، فقد رويته عن أبي- رضي الله عنه-، عن سعد بن عبد الله، عن إبراهيم بن هاشم، عن محمد بن سنان، عن يوسف بن إبراهيم الطاطري». و عد الشيخ يوسف الطاطري من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٥٩). وعد البرقي يوسف الطاطري من أصحاب الصادق(عليه السلام)، ممن أدرك الباقر(عليه السلام) وعده المفيد(قدس سره) من المجهولين من أصحاب أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي جعفر(عليه السلام)، ذكره في ذيل ترجمة عيسى بن عبد الله القمي. الإختصاص: بعد ترجمة عبد الله بن أبي يعفور. وكيف كان، فطريق الصدوق إليه ضعيف بمحمد بن سنان. ثم إنه يظهر من عبارة الشيخ في العدة: أن ...

يزيد بن خليفة الحارثي

معجم رجال الحدیث 21 : 120
T T T
قال النجاشي: «يزيد بن خليفة الحارثي: روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، له كتاب، يرويه جماعة.
أخبرنا محمد بن محمد، قال: حدثنا أبو الحسن بن داود، قال: حدثنا ابن عقدة، قال: حدثنا حميد بن زياد، قال: حدثنا عبيد الله بن أحمد، عن علي بن الحسن، عن محمد بن أبي حمزة، عن يزيد، بكتابه».
وعده الشيخ في رجاله (تارة) من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٧٥)، قائلا: «يزيد بن خليفة الحارثي الحلواني: عربي وليس من بني الحرث، لكنه من بني يامن إخوة الحارث وعدادهم فيه».
و(أخرى) من أصحاب الكاظم(عليه السلام) (١٥)، قائلا: «يزيد بن خليفة، واقفي».
وعده البرقي من أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «يزيد بن خليفةالحارثي الحلواني، عربي، وليس من بني الحارث، ولكنه من بني يامن إخوة بني الحارث وعداده فيهم».
و قال الكشي (١٦٠): «حمدويه بن نصير، قال: حدثني محمد بن عيسى، ومحمد بن مسعود، قال: حدثني علي بن محمد، قال: حدثني محمد بن أحمد، عن محمد بن عيسى بن عبيد، عن النضر بن سويد، رفعه، قال: دخل على أبي عبد الله(عليه السلام) رجل يقال له يزيد بن خليفة، فقال له: ممن أنت، فقال: من الحارث بن كعب، قال: قال أبو عبد الله(عليه السلام) : ليس أهل بيت إلا وفيهم نجيب أو نجيبان، وأنت نجيب بني الحارث بن كعب».
و روى محمد بن يعقوب بإسناده، عن حنان بن سدير، عن يزيد بن خليفة، وهو رجل من بني الحارث بن كعب، قال: سمعته يقول: أتيت المدينة وزياد بن عبيد الله الحارثي عليها، فاستأذنت على أبي عبد الله(عليه السلام)، فدخلت عليه وسلمت عليه، وتمكنت من مجلسي، قال: فقلت لأبي عبد الله(عليه السلام) : إني رجل من بني الحارث بن كعب، وقد هداني الله عز وجل إلى محبتكم ومودتكم أهل البيت، قال: فقال لي أبو عبد الله(عليه السلام) : وكيف اهتديت إلى محبتنا أهل البيت، فو الله إن محبتنا في بني الحارث بن كعب لقليل .. (الحديث).
الكافي: الجزء ٦، كتاب الأشربة ٧، باب أن رسول الله(ص) حرم كل مسكر ٢١، الحديث ١٦.
و المتحصل مما ذكرنا أن الرجل لم تثبت وثاقته، وأنه إمامي واقفي.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه صفوان بن يحيى.
التهذيب: الجزء ٧، باب الغرر والمجازفة ..، الحديث ٦٠٩ و٦١٠، والإستبصار: الجزء ٣، باب بيع العصير، الحديث ٣٧٢ و٣٧٣، وفي الأول منهما: يزيد بن خليفة، فقط.
أقول: هذا متحد مع من بعده.