اخترنا لكم : عبد الخالق

روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه عبد الحميد بن عواض. الفقيه: الجزء ٣، باب الولي والشهود والخطبة والصداق، الحديث ١١٩٥. وروى عنه محمد بن أبي طلحة. التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث ١١٩٠. وروى عنه ابن مسكان. التهذيب: الجزء ٥، باب ضروب الحج، الحديث ٨٠، والإستبصار: الجزء ٢، باب أن التمتع فرض من نأى عن الحرم، الحديث ٤٩٨. وروى عنه عبد الحميد الطائي. التهذيب: الجزء ٧، باب المهور والأجور، الحديث ١٤٥٨، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن الرجل إذا سمى المهر ودخل بالمرأة ..، الحديث ٨٠٤. أقول: عبد الخالق في أسناد هذه الروايات مشترك بين جماعة، والتمييز إنما هو ب...

يعقوب بن نعيم

معجم رجال الحدیث 21 : 156
T T T
قال ابن داود (١٦٩٨) من القسم الأول: «يعقوب بن نعيم بن قرقارة الكاتب أبو يوسف: كان جليلا في أصحابنا، (ض) (كش)، ثقة».
وقال العلامة (٤) من الباب (٥) من حرف الياء، من القسم الأول: «يعقوب بن نعيم قرقارة الكاتب أبو يوسف، كان جليلا في أصحابنا، ثقة في الحديث، روى عن الرضا ع».
وقال الميرزا في رجاله الكبير: «و في (جش) يعقوب بن نعيم قرقارة أبويوسف، كان جليلا في أصحابنا، ثقة في الحديث، روى عن الرضا ع».
وقال السيد التفريشي (٢٠): «يعقوب بن نعيم بن قرقارة الكاتب أبو يوسف: كان جليلا في أصحابنا، ثقة في الحديث (ضا) وصنف كتبا في الإمامة، روى عنه أبو نعيم نصر بن عصام (جش)».
وقال المولى القهبائي: « (جش): يعقوب بن نعيم بن قرقارة الكاتب أبو يوسف، كان جليلا في أصحابنا، ثقة في الحديث، روى عن الرضا(عليه السلام)، وصنف كتابا في الإمامة، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا محمد بن عبد الله، قال: حدثنا أبو نعيم نصر بن عصام بن المغيرة الفهري أحد بني محارب بن فهر، عن يعقوب».
أقول: الظاهر أن جميع هؤلاء استندوا فيما ذكروه إلى نسخة ابن طاوس، وهذه الترجمة غير موجودة في بقية نسخ النجاشي، حتى النسخة الموجودة عندنا المصححة على نسخة صحيحة قريبة من عصر النجاشي، والله العالم بالحال.