اخترنا لكم : عبد الرحمن بن أبي نجران

قال النجاشي: «عبد الرحمن بن أبي نجران- واسمه عمرو بن مسلم- التميمي، مولى، كوفي، أبو الفضل، روى عن الرضا(عليه السلام)، وروى أبوه أبو نجران، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عن أبي نجران حنان، وكان عبد الرحمن ثقة ثقة، معتمدا على ما يرويه، له كتب كثيرة، قال أبو العباس: لم أر منها إلا كتابه في البيع والشراء. أخبرنا القاضي أبو عبد الله، وغيره، عن أحمد بن محمد، قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن خالد، عن عبد الرحمن، بكتبه، وأخبرنا أبو عبد الله بن شاذان، قال: حدثنا علي بن حاتم، عن محمد بن جعفر الرزاز، عن عبد الله بنمحمد بن خالد، عن عبد الرحمن بن أبي نجران، بكتابه القضايا، وهو كتاب محمد بن قيس، ورواه ...

الحكم الأعمى

معجم رجال الحدیث 7 : 171
T T T
الحكم بن مسكين.
قال الشيخ (٢٤٨): «الحكم الأعمى، له أصل، رويناه بالإسناد الأول عن ابن أبي عمير عن الحسن بن محبوب، عن الحكم الأعمى».
وأراد بالإسناد الأول: عدة من أصحابنا عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عن الحسن بن محبوب.
أقول: الظاهر أنه الحكم بن مسكين المكفوف، فإن الشيخ اقتصر على ترجمة الحكم الأعمى، كما أن النجاشي اقتصر على ترجمة الحكم بن مسكين على ما يأتي، ولم يذكر الشيخ في رجاله إلا الحكم بن مسكين، فمن ذلك يطمأن باتحادهما.
وكيف كان، فطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل، وبابن بطة.
روى عن عمار الساباطي، وروى عنه ابن محبوب.
الكافي: الجزء ٧ كتاب الحدود ٣، باب حد القاذف ٢٦، الحديث ٦ و١١.
و روى عنه الحسن بن محبوب.
الفقيه: الجزء ٣، باب أحكام المماليك والإماء، الحديث ١٣٧٢، والتهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في الفرية والسب، الحديث ٢٤٠.