اخترنا لكم : الحكم بن عبد الرحمن

الحكم بن أبي نعيم. ابن أبي نعيم البجلي: والد أبي، من أصحاب الباقر(عليه السلام)، رجال الشيخ (١٢)، وذكره في أصحاب الصادق(عليه السلام)، واصفا له بالكوفي من دون توصيفه بوالد أبي (١١٢). أقول: إن الشيخ ذكر بعد ذلك الحكم بن المختار بن أبي عبيدة فيأصحاب الصادق(عليه السلام) (١٣)، فتخيل الميرزا- (رحمه الله) - أن كلمة أبي مفتوحة الباء ومخففة الياء ومتممة للأول، وأن الحكم بن عبد الرحمن والد أبي الحكم بن مختار بن أبي عبيدة، وهذا من الغرائب، ولم يكن صدور مثل ذلك مترقبا من مثل الميرزا(قدس سره) .

الحسن بن علي بن أحمد

معجم رجال الحدیث 6 : 29
T T T
قال الشيخ الحر في أمل الآمل (٤٩): «الشيخ حسن بن علي بن أحمد العاملي الحائني [الحانيني: كان فاضلا، عالما، ماهرا، أديبا، شاعرا، منشئا، فقيها، محدثا، صدوقا، معتمدا، جليل القدر، قرأ على أبيه وعلى جماعة من العلماء العاملين [العامليين منهم الشيخ نعمة الله بن أحمد بن خاتون، والشيخ مفلح الكونيني، والشيخ إبراهيم الميسي، والشيخ أحمد بن سليمان، واستجاز من الشيخ حسن بن الشهيد الثاني، ومن السيد محمد بن أبي الحسن الموسوي بعد ما قرأ عليهما، فأجازاه.
له كتب منها حقيبة الأخيار وجهينة الأخبار في التاريخ، وكتاب نظم الجمان في تاريخ الأكابر والأعيان، ورسالة سماها فرقد الغرباء وسراج الأدباء، ورسالة في الشفاعة، ورسالة في النحو، وديوان شعر يقارب سبعة آلاف بيت، وغير ذلك.
رأيت بخطه: فرقد الغرباء، وعلى ظهره إنشاء لطيف، بخط الشيخ حسن يتضمن مدحه ومدح كتابه.
ومن شعره قوله من قصيدة يرثي بها السيد محمد بن علي بن أبي الحسن الموسوي:
هو الحزن فابك الدار ما نظم الشعرا* * * أديب وما طرف الدجى رمق الشعرى
(أنوح وأبكي لا أفيق فتارة* * * أهيم بهم وجدا وأخرى بهم سكرا)
و إني لكالخنساء قد طال نوحها* * * وقد عدمت من دون أمثالها صخرا
فقل لغراب البين يفعل ما يشاء* * * فمن بعد شيخي لا أخاف له غدرا
شريف له عين الكمال مريضة* * * علاها دخان العين فهي به عبرى
أ أنسى أنيسا في الفؤاد لأجله* * * مديد عذاب ما وجدت له قصرا».