اخترنا لكم : محمد بن إسماعيل القمي

روى عن علي بن الحكم، وروى عنه محمد بن يحيى. الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب تقديم النوافل وتأخيرها ٨٥، الحديث ٨. أقول: لم نظفر برواية محمد بن يحيى، عن محمد بن إسماعيل القمي في غير هذا المورد، نعم روى عن محمد بن إسماعيل، بلا تقييد بالقمي في موارد. منها: في باب الأمور التي توجب حجة الإمام(عليه السلام) (٦٢) من الجزء ١، الحديث ٤، ففيه: محمد بن يحيى، عن محمد بن إسماعيل، عن علي بن الحكم. ومنها: ما رواه في باب آخر منه (من طينة المؤمن والكافر) من الجزء ٢، الحديث ١، وفيه: أبو علي الأشعري، ومحمد بن يحيى، عن محمد بن إسماعيل، عن علي بن الحكم. ومنها: ما رواه في باب ٨، الرجل يدخل يده في الإناء ...

الحسن بن خرزاذ

معجم رجال الحدیث 5 : 307
T T T
قال النجاشي: «الحسن بن خرزاد، قمي، كثير الحديث، له كتاب أسماء رسول الله(ص)، وكتاب المتعة، وقيل: إنه غلا في آخر عمره، أخبرنا محمد بن محمد، قال: حدثنا جعفر بن محمد، قال: حدثنا محمد بن الوارث السمرقندي، قال: حدثنا أبو علي الحسن [الحسين بن علي القمي، قال: حدثنا الحسن بن خرزاذ بكتابه».
وعده الشيخ في رجاله من أصحاب الهادي(عليه السلام) (٢٠).
وقال النجاشي في ترجمة أحمد بن محمد بن عيسى: «قال ابن نوح: وما روى أحمد، عن ابن المغيرة، ولا عن الحسن بن خرزاذ».
وذكر ذلك الكشي أيضا، في ترجمة أحمد بن محمد بن عيسى، وأخيه بنان، وتقدم في أحمد بن محمد بن عيسى.
روى محمد بن أحمد بن يحيى، عنه، عن الحسن [الحسين بن راشد في التهذيب: الجزء (١)، باب تلقين المحتضرين، الحديث (١٠٠١)، والإستبصار: الجزء ١، باب الرجل يموت في السفر وليس معه رجل ولا امرأة، الحديث ٧٢١، إلا أن فيه: الحسن بن علي بن خرزاذ، عن الحسن بن راشد، ولأجل ذلك قد يقال: إن عدم استثناء ابن الوليد من روايات محمد بن أحمد بن يحيى روايته عن الحسن بن خرزاذ، يدل على اعتماد ابن الوليد عليه.
ولكن قد تقدم في المدخل: أن اعتماد ابن الوليد، إن ثبت، فهو لا يدل على التوثيق.