اخترنا لكم : معاذ بن كثير

وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ ثمانية عشر موردا. فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأحدهما(عليهما السلام) . وروى عنه أبو أيوب، وأبو جميلة، وثبيت، وحذيفة، وحذيفة بن منصور، وحماد بن أبي طلحة، وفضيل الأعور، ومحمد بن سنان، ومرازم، ويحيى أخو دارم. أقول: هذا متحد مع من بعده.

حماد بن زياد

معجم رجال الحدیث 7 : 217
T T T
روى عن سليمان بن خالد، وروى عنه ابن محبوب.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الديات ٤، باب دية عين الأعمى ٣٠، الحديث ٤، والفقيه: الجزء ٤، باب حد القاذف، الحديث ١٠٣، وهذا الأخير رواه الشيخ بإسناده عن حماد عن زياد، وتقدم في حماد فراجع.
والتهذيب: الجزء ١٠، باب من الزيادات الحديث ٦٠١.
وروى عنه الحسن بن محبوب.
الفقيه: الجزء ٤، باب حد القذف، الحديث ١٢٠، والتهذيب: الجزء ١٠، باب دية عين الأعور، الحديث ١٠٦٤.
وروى ابن محبوب، عن أبيه، عنه.
الفقيه: الجزء ٤، باب ما يجب فيه الدية ونصف الدية في ما دون النفس، الحديث ٣٣٤ و٣٣٥.
كذا في الطبعة القديمة ولكن في التهذيب: الجزء ١٠، باب ديات الأعضاء والجوارح، الحديث ١٠٤٨، الحسن بن محبوب، عن حماد بن زيد.
أقول: الظاهر وقوع التحريف في كلا الموضعين، والصحيح ابن محبوب، عن حماد بن زياد، عن سليمان بن خالد، بقرينة سائر الروايات.