اخترنا لكم : مالك بن أعين

تقدم عن الكشي في قعنب بن أعين، عن الحسن بن علي بن يقطين، أنه قال: كان لهم غير زرارة وإخوته أخوان ليسا في شيء من هذا الأمر، مالك وقعنب (انتهى). وقال العلامة في الخلاصة (٧) من الباب (١٨) من حرف الميم، من القسم الثاني: «و قال علي بن أحمد العقيقي، عن أبيه، عن أحمد بن الحسن، عن أشياخه: إنه كان مخالفا». وقال ابن داود (٤٠٤) من القسم الثاني: «مالك بن أعين (قر) (ق) (كش) هو وأخوه قعنب ليسا من هذا الأمر في شيء (عق) كان مخالفا». أقول: عدم ذكر الشيخ في رجاله مالك بن أعين الشيباني أخا زرارة يومئ إلى أنه ليست له رواية عن المعصوم(عليه السلام)، والظاهر أن الأمر كذلك، فإن مالك بن أعين، وإن وقع في أسناد كثي...

الحسين بن محمد القمي

معجم رجال الحدیث 7 : 91
T T T
الحسين بن محمد الأشعري القمي.
ذكره الشيخ في رجاله في أصحاب الكاظم(عليه السلام) (١٨).
وفي أصحاب الجواد(عليه السلام) (١٢).
والظاهر أنه الحسين بن محمد الأشعري القمي المتقدم.
وطريق الصدوق إليه، محمد بن علي ماجيلويه- رضي الله عنه- عن علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن الحسين بن محمد القمي، عن الرضا(عليه السلام)،و الطريق ضعيف بمحمد بن علي ماجيلويه.
روى عن الرضا(عليه السلام)، وروى عنه الحميري.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب فضل زيارة أبي الحسن موسى(عليه السلام) ٢٣٤، الحديث ١.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن في التهذيب: الجزء ٦، باب فضل زيارته (أبي الحسن موسى)(عليه السلام)، الحديث ١٥٩: الخيبري، عن الحسن بن محمد القمي، عن الرضا(عليه السلام) .
وفي كامل الزيارات: الباب التاسع والتسعون في ثواب زيارة قبر أبي الحسن موسى بن جعفر(عليه السلام)، ومحمد بن علي الجواد(عليه السلام) ببغداد، الحديث ٧: الخيبري، عن الحسين بن محمد الأشعري القمي، وهو الصحيح الموافق للفقيه: الجزء ٢، باب ثواب زيارة النبي(ص) والأئمة(عليهم السلام)، الحديث ١٥٩٦.
وروى عنه الخيبري.
التهذيب: الجزء ٦، باب فضل زيارته (أبي عبد الله الحسين بن علي)(عليه السلام)، الحديث ٩٨.