اخترنا لكم : محمد بن العيص

روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) . الفقيه: الجزء ٣، باب الأوقات التي يكره فيها الجماع، الحديث ١٢١٠. ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٧، باب السنة في عقود النكاح، الحديث ١٦٤٦. روى الشيخ بسنده، عن داود بن إسحاق الحذاء، عن محمد بن العيص، عن أبي عبد الله(عليه السلام) . التهذيب: الجزء ٧، باب من الزيادات من الإجارات، الحديث ١٠٠٤. كذا في الطبعة القديمة والوافي والوسائل أيضا، ولكن رواها البرقي في المحاسن، وفيه محمد بن الفيض، بدل محمد بن العيص، والظاهر هو الصحيح، بقرينة رواية داود بن إسحاق، عنه في سائر الروايات، ومن المحتمل التحريف في الروايتين المتقدمتين أيضا، والصحيح محمد بن الفيض، بدل محمد ب...

زياد بن أبي الحلال

معجم رجال الحدیث 8 : 312
T T T
قال النجاشي: «زياد بن أبي الحلال: كوفي، مولى، ثقة، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
له كتاب يرويه عدة من أصحابنا قرئ على أبي عبد الله الحسين بن عبيد الله، وأنا أسمع، حدثكم أحمد بن جعفر، قال: حدثنا حميد بن زياد، قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن غالب، قال حدثنا محمد بن الوليد، قال:حدثنا زياد بكتابه».
وقال الشيخ (٣٠٦): «زياد بن أبي الحلال.
له كتاب أخبرنا جماعة عن أبي المفضل، عن حميد، عن القاسم بن إسماعيل أبي القاسم، عنه».
وعده في رجاله من أصحاب الباقر(عليه السلام) (١٨) وفي أصحاب الصادق(عليه السلام) (٤١).
وعده البرقي في أصحاب الصادق(عليه السلام) قائلا: «زياد بن أبي الحلال، كوفي، ثقة، روى عن أبي عبد الله ع».
وروى عنه علي بن الحكم.
كامل الزيارات: الباب ١٠٨، في نوادر الزيارات، الحديث ٣.
وطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل، والقاسم بن إسماعيل.
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد اثنتي عشرة رواية.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن عبد الله بن أبي يعفور.
وروى عنه أبو سعيد المكاري، وابن أبي عمير، وعلي بن الحكم، ومحمد بن سنان.