اخترنا لكم : مقاتل بن مقاتل

روى عن أبي الحسن(عليه السلام)، وروى عبد الله بن إسحاق، عمن ذكره، عنه. الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب اللباس الذي تكره الصلاة فيه ٦٠، الحديث ١٦. ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٢، باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان، الحديث ٨٢١، والإستبصار: الجزء ١، باب الصلاة في الفنك والسمور والسنجاب، الحديث ١٤٥٦. وروى عن الرضا(عليه السلام)، وروى عنه علي بن دويل. الكافي: الجزء٣، كتاب الصلاة ٤، باب صلاة الحوائج ٩٥، الحديث ٣. ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ١، باب الأغسال المفترضات والمسنونات، الحديث ٣٠٥، وفيه: علي بن ذويل بالذال المعجمة. وروى عن أبي الحارث، وروى عنه سعد بن سعد. الكافي: ال...

خالد بن حماد القلانسي

معجم رجال الحدیث 8 : 23
T T T
قال ابن داود: ق، م، (جش) مولى، ثقة، «انتهى».
واعترض عليه غير واحد بأن ما ذكره النجاشي من توثيقه، وعده من أصحاب الصادق(عليه السلام) والكاظم(عليه السلام) إنما هو خالد بن ماد لا خالد بن حماد، فاشتبه عليه كلمة (ماد) بكلمة (حماد).
أقول: الاعتراض صحيح، ولذا لم يذكر خالد بن حماد القلانسي في كتب الرجال أصلا، بل لم يرو هذا ولا في رواية إلا فيما تقدم، من رواية التهذيب ولكنك عرفت أنه يذكر فيها التوصيف بالقلانسي، على أنها كانت في الكافي بعنوان خلف بن حماد، وعليه فلم يعلم وجود للمسمى بهذا الاسم أصلا.
ثم إن ابن داود عنون خالد بن ماد القلانسي أيضا، وقال: ق، م ثقة.
لكنه لم ينسبه إلى النجاشي.
وهذا يؤكد ما ذكروه من وقوع الاشتباه في كلامه.