اخترنا لكم : عطاء بن رياح

مخلط، من أصحاب علي(عليه السلام)، رجال الشيخ (٧٩). كذا في الرجال المطبوع، وكذلك نقله ابن داود عن رجال الشيخ بخطه (٣٠٧) من القسم الثاني. ولكن في الخلاصة (١) من الباب ١٢، من حرف العين من القسم الأول، وفي المجمع: عطاء بن أبي رياح. والظاهر أن هذا هو الصحيح، فإن الشيخ ذكر في ولديه عبد الله وعبد الملك عطاء بن أبي رياح، وكذلك ذكر الكشي في ترجمتهما، ثم إن كلمة رباح في بعض النسخ بالباء الموحدة وفي بعضها بالياء المثناة. وقد صرح ابن داود بالثاني (٣٠٧) من القسم الثاني. وعن بعض العامة التصريح بالأول، والله العالم.

خيثمة

معجم رجال الحدیث 8 : 85
T T T
قال النجاشي: «خيثمة لا يعرف بغير هذا كتابه رواية محمد بن عيسى بن عبد الله الأشعري، أخبرني عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن يحيى العطار، عن أحمد بن إدريس، عن عبد الله بن محمد بن عيسى، عن أبيه، عن خيثمة، بكتابه».
أقول: تقدم عن النجاشي في ترجمة بسطام بن الحصين: أن خيثمة كان عمه وأنه كان وجها في أصحابنا، وعليه فهو متحد مع خيثمة بن عبد الرحمن الجعفي الآتي، ولذلك اعترض على النجاشي بأنه كيف قال: لا يعرف بغير هذا.
ولكن الصحيح: أنه غير ذلك وهو لا كتاب له، ولأجله لم يذكره النجاشي ولا الشيخ في الفهرست، وإنما ذكره في رجاله، ويدل على ما ذكرناه أن خيثمة بن عبد الرحمن من أصحاب الباقر(عليه السلام)، فيبعد أن يروي عنه محمد بن عيسى الذي هو من أصحاب الرضا(عليه السلام)، والجواد(عليه السلام)، والذي يسهل الخطب أنه لم يرد في الروايات ما يرويه محمد بن عيسى، عن خيثمة.