اخترنا لكم : عبد الله بن شجير

تقدم في عبد الله بن سخير.

أسماء بنت عميس

معجم رجال الحدیث 24 : 196
T T T
عدها الشيخ في رجاله من أصحاب رسول الله(ص) (٣٨).
ونسب الميرزا في كتابيه إلى رجال الشيخ عدها من أصحاب علي(عليه السلام) أيضا، ولكن سائر النسخ خالية عن ذكره.
نعم إن أمير المؤمنين(عليه السلام) قد تزوج بها بعد وفاة أبي بكر، وإنها كانت موالية لأمير المؤمنين(عليه السلام)، وللصديقة الطاهرة(عليها السلام) وذكر ابن شهرآشوبأن أسماء بنت عميس قالت: أوصت إلي فاطمة(عليها السلام) أن لا يغسلها إذا ماتت إلا أنا وعلي(عليه السلام) فأعنت عليا(عليه السلام) على غسلها.
المناقب: الجزء (٣)، باب مناقب فاطمة الزهراء(عليها السلام)، فصل في وفاتها وزيارتها(عليها السلام) وتقدم في ترجمة محمد بن أبي بكر في روايتين، أن نجابته أتت من قبل أمه أسماء بنت عميس، رحمة الله عليها.
و روى الصدوق بسند صحيح، عن أبي بصير، عن أبي جعفر(عليه السلام)، قال: سمعته يقول: رحم الله الأخوات من أهل الجنة، فسماهن أسماء بنت عميس الخثعمية .. (الحديث).
الخصال: باب الأخوات من أهل الجنة من أبواب السبعة، الحديث (٥٥).
و روى الشيخ بسنده، عن عبد الرحمن الحذاء، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، قال: أول نعش أحدث في الإسلام نعش فاطمة(عليها السلام) (إلى أن قال) فقالت (أسماء): هكذا رأيتهم يصنعون، فقالت (فاطمة س):اصنعي لي مثله، استريني سترك الله من النار.
التهذيب: الجزء ١، باب تلقين المحتضرين من الزيادات، الحديث ١٥٤٠.
روت عن رسول الله(ص)، وروى الصدوق عنها بطريقه.
الفقيه: الجزء ١، باب فرض الصلاة، الحديث ٦١٠، وطريقه إليها: أحمد بن الحسين القطان، عن محمد بن صالح أبي الحسين، عن عمر بن خالد المخزومي، عن أبي نباتة، عن محمد بن موسى، عن عمارة بن مهاجر، عن أم جعفر، وأم محمد ابنتي محمد بن جعفر، عنها، ثم قال: الصدوق هي (أسماء) جدتهما.
وأيضا: أحمد بن محمد بن إسحاق، عن الحسين بن موسى النخاس، عن عثمان بن أبي شيبة، عن عبد الله بن موسى، عن إبراهيم بن الحسن، عن فاطمة بنت الحسين، عنها، وكلا الطريقين مجهولان.